ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قتل المسلم بالذمي: بين صراع التأويلات وصراع الحضارات

العنوان بلغة أخرى: Killing Muslim against No-Muslim (Dhemmy): Conflict of Interpretations, Conflict of Civilizations
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: دمق، رؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 238 - 261
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1267471
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صراع النصوص | صراع التأويلات | صراع الحضارات | Diversity in Fiqh | Conflict of Interpretations | Relations between Muslim and "Other" (No-Muslim)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث قضية اختلاف الفقهاء في الإسلام من خلال مسألة فقهية انتخبناها من دائرة الجنايات، هي قتل المسلم بالذمي. سمحت لنا هذه المسألة بالحفر في الأسباب العميقة للاختلاف الفقهي بين مدرستي الحجاز والعراق، وبالوقوف عند تصور الفقهاء للعلاقة بين المسلمين وغيرهم. وبوبنا عملنا في ضوء هذه الأسباب، فقمنا أولا بتمحيص المدونة النصية التي استند إليها الشافعية والحنفية في سجالهم الفقهي والأصولي، ونظرنا ثانيا في موجهات العملية التأويلية لكل مذهب ورهاناتها، وانتهينا إلى تجلية العمق الحضاري للاختلاف مستفيدين من تاريخ الأديان المقارن. فجاء العمل في ثلاثة محاور.

This article consists to study the differences between Muslim jurists, based on a specific criminal question: when a Muslim kills an unbeliever or precisely a "dhemmy" will, he undergoes the punishment appropriate to his crime. The Chafiite and Hanafite fuqaha held two widely different opinions; which requires asking three questions: -The first concerns the conflict between the supporting texts of each doctrine. -The second concerns the conflict between interpretations. -The third seeks to explain the implicit sources of the differences between "fatawa" in Islam.

ISSN: 2414-3839

عناصر مشابهة