ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جوانب من نشاط العلماء والطلبة الجزائريين في رواق المغاربة بجامع الأزهر خلال القرن 12 هـ./ 18 م.

العنوان بلغة أخرى: Aspects of the Algerian Activities at the Egyptian Al Azhar Mosque's Hall of the Maghrebins during the Twelfth AH./ Eighteenth AD.
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: قريزة، ربيعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوسليم، صالح بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 487 - 504
DOI: 10.54246/1548-015-001-030
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1267561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلبة الجزائريون | جامعة الأزهر | رواق المغاربة | مظاهر التواصل العلمي | الأوقاف | Algerian Students | Al Azhar Mosque | The Maghrebin Hall | Aspects of Scientific Exchange | Endowments
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على نشاط العلماء والطلبة الجزائريين برواق المغاربة بجامع الأزهر خلال القرن 12هـ/18م، هذا الرواق الذي يعد من أعظم أروقة الجامع الذي نموا وترعرعوا فيه حتى صار منهم العلماء الذين أسهموا في شتى فنون المعرفة. وسعت هذه الورقة البحثية أيضا إلى معالجة بعض أوجه مظاهر التواصل العلمي بين الجزائر ومصر؛ باعتبار أن الطلاب المغاربة قد اشتغلوا في وظائف مختلفة، ولم يتخلف الطلاب الجزائريون الذين كان لهم دور بارز في المجال التجاري والاجتماعي، ومنهم من تفنن في العلوم الدينية حتى أسندت له مهمة التدريس في الرواق، بالإضافة إلى إسهامهم في شتى القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية داخل المجتمع المصري، وهذا ما أدى بالعديد من التجار والعلماء الجزائريين المجاورين للأزهر بتخصيص أوقاف على طلاب جامع الأزهر، والتي شكلت دعما لهم لمواصلة حياتهم العلمية والتعليمية في أمان.

The effectiveness of this paper lies in shedding light on the Algerian scholars and students who emerged with a prominent role in developing one of Al Azhar Mosque's greatest halls in Egypt, known as the Maghrebine Hall. Their scholarship was grown and raised up during the Eighteenth Century, contributing to various arts and knowledge. Furthermore, this research paper addresses aspects of the scientific exchange that was manifested between Algeria and Egypt. Given that the Maghrebin students had worked in different jobs, the Algerians also mastered the religious sciences to the extent that they were hired as teachers at the Hall in addition to their contributing social, commercial and cultural role in Egypt. Evidently, many Algerian merchants and scholars near Al-Azhar used to deliver their charitable endowments for the Hall’s effective scholarship.

ISSN: 1112-7163