ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البرهان في عدم وقوع النسخ في القرآن

العنوان بلغة أخرى: The Proof of the Absence of Abrogation in the Holy Qur’an
المصدر: مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: الزيدي، أمل كاظم زوير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 191 - 245
ISSN: 2221-5808
رقم MD: 1267760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم القرآن | النسخ | التخصيص | الإزالة | التوفيق | The Sciences of the Qur’an | Abrogation | Specification | Removal | Reconciling
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتمثل طبيعة هذا البحث بكونه دراسة وصفية يتناول موضوع النسخ في القران الكريم بالبحث والدراسة، إذ يعد من القضايا التي كانت ولا تزال مثار جدل وخلاف بين علماء المسلمين، كما أنها كانت ولا تزال داعية تخرص وتقول على القرآن.. من أعداء الإسلام، إذ حاول بعضهم في هذا العصر استغلال هذا العلم للتشكيك في القرآن الكريم، مما ولد حاجة لفتح هذا الملف من جديد.. وبمنهج جديد، وكان من نتائج البحث أن النسخ قد ورد في اللغة العربية بمعان عدة منها: التحويل، والنقل، والتبديل والإزالة، أما معناه عند السلف فهو أعم مما يطلقه الأصوليون والمتأخرون، فهو كل ما يطرأ على ظاهر النص من تخصيص عمومه، أو تقييد مطلقه، أو بيان مجمله، أو تدريج حكمه، أو تخفيفه، أو إلغاء الحكم؛ لأن جميع ذلك مشترك في معنى واحد وهو النسخ.

The nature of this research is that it is a descriptive study that deals with the issue of abrogation in the Noble Qur’an by research and study, as it is one of the issues that have been and are still the subject of controversy and disagreement among Muslim scholars, and it was and still is an advocate of devotion and sayings about the Qur’an .. one of the enemies of Islam, as some tried In this era, this science was used to cast doubt on the Holy Qur’an, which generated a need to open this file again.. and with a new approach, and one of the results of the research was that the transcription was mentioned in the Arabic language with several meanings, including: conversion, transfer, replacement and removal, but its meaning is with the predecessors. It is more general than what the fundamentalists and later scholars say, for it is everything that occurs to the apparent meaning of the text, such as specifying its generality, or restricting its absolute, or clarifying its entirety, or grading its ruling, reducing it, or canceling the ruling; Because they all have one meaning in common, which is copying.

ISSN: 2221-5808

عناصر مشابهة