ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضرورة اعتبار الأعراف المجتمعية في تشريع الأحكام الأسرية: مرحلة ما بين العقد والزفاف نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Necessity of Considering Societal Norms in Family Law Legislation: A Stage between the Decade and the Wedding as Model
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: عزام، فاطمة عبدالله يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 375 - 392
DOI: 10.46313/1707-026-002-023
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1267886
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأعراف | المجتمع | المهر | القوامة | النفقة | Usages | Legislation | Family | Law | Dowry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نظرا لأهمية العرف في التشريع الإسلامي وعلاقته بالأحكام المتعلقة بالأسرة جاءت هذه الدراسة الموسومة بـضرورة اعتبار الأعراف المجتمعية في تشريع الأحكام الأسرية "مرحلة ما بين العقد والزفاف "نموذجا"، لبيان أن للعرف دورا ملموسا في مسائل الأحوال الشخصية، حيث يرجع إليه في مسائل عديدة تتعلق بالمهر والنفقة، والمعاشرة بالمعروف. ولبيان أن هناك تعارض بين بعض مواد القانون والأعراف المجتمعية السائدة، خاصة في الأحكام التي تنظم العلاقة بين العاقدين قبل الدخول، بسبب استناد المشرع على المذاهب الفقهية، دون الالتفات إلى الأحكام التي مصدرها العرف في زمانهم، ودون النظر إلى مدى مواكبتها لما استجد من أعراف الناس في واقعنا المعاصر. ثم خلصت الباحثة إلى ضرورة الاجتهاد المعاصر لسد الفراغ التشريعي للمرحلة ما بين العقد والزفاف والمزاوجة بين الفقه والأعراف السائدة في تقرير المواد القانونية لضمان استقرار عقد النكاح، والحد من المنازعات التي تفضي إلى الطلاق، خاصة للمرحلة الفاصلة بين العقد والزفاف.

Given the importance of custom in Islamic legislation and its relationship with the provisions relating to the family came this study tagged with The necessity of considering societal norms in family law legislation A stage between the decade and the wedding as Model. To show that custom has a tangible role in personal status matters, as it is referred to in many matters relating to dowry and alimony, and cohabitation of the vogue. And to show that there is a legislative incompatibility and deficiencies between some articles of the law and the prevailing societal norms, especially in the provisions that regulate the relationship between the two contractors before entering, because the legislator based on the doctrinal doctrines, without regard to the provisions based on custom in their time, and consider the extent of keeping up with the new norms of people. The researcher concluded that contemporary diligence is required to fill the legislative vacuum of the stage between the contract and the wedding, and the combination of jurisprudence and customs prevailing in the determination of legal articles to ensure the stability of the marriage contract, and reduce disputes that often lead to divorce.

ISSN: 1112-4377