ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المعرفة الخلفية في الربط بين الآيات القرآنية: نماذج تطبيقية من علوم القرآن

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Basic Knowledge on the Connection between Quranic Verses: Applied Models of the Sciences of the Koran
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بربيط، محمد ياسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: لعشريس، عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 261 - 271
DOI: 10.35645/1711-008-001-020
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1267920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الربط التداولي | المعرفة الخلفية | علوم القرآن | Eliberative Link | Basic Knowledge | Sciences of the Koran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى عرض الجهود المبثوثة في علوم القرآن التي سعت إلى الكشف عن أسرار ترابط الآيات القرآنية وانسجامها في ضوء أحدث مناهج تحليل الخطاب، ونقصد بذلك مفهوم المعرفة الخلفية التي اعتمدها محللو الخطاب في الكشف عن الكيفية التي تترابط بها الخطابات والنصوص. وينتقي البحث من مصادر علوم القرآن والتفسير بعض النماذج من الآيات القرآنية وكيفية انسجامها ما يتوافق مع ما وصل إليه منهج تحليل الخطاب ولسانيات النص، وقد انتهى البحث إلى أن المنشعلين بعلوم القرآن لم يغب عنهم مفهوم المعرفة الخلفية؛ وذلك حين سعوا إلى البحث عن الآيات التي خفي فيها وجه الترابط والتماسك.

This research aims to present the documented efforts in the sciences of the Quran which sought to uncover the secrets of the interdependence and harmony of the Quranic verses in the light of the latest methods of discourse analysis, and by this we mean the concept of the basic knowledge adopted by discourse analysts to reveal how discourses and texts are interdependent. Our research selects from the sources of Quranic science and exegesis some examples of Quranic verses and how they are consistent with what the approach to discourse analysis and text linguistics has achieved. the sciences of the Quran did not lose sight of the concept of basic knowledge when they sought to seek out the verses that were hidden there: the face of coherence and cohesion.

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة