ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حقوق الملكية الفكرية للمصنفات المعلوماتية

العنوان بلغة أخرى: Intellectual Property Rights for Informational Works
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: فيلالي، أسماء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 612 - 630
DOI: 10.35554/1697-014-001-032
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 1267959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصنفات المعلوماتية | حقوق الملكية الفكرية | حقوق المؤلف | براءة الإختراع | Information Works | Intellectual Property Rights | Copyright | Patent
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التركيز على طرق تحقيق الحماية للمصنفات المعلوماتية المتمثلة في برامج الحاسوب، قواعد البيانات، مواقع الإنترنت، طوبوغرافيا الدوائر المتكاملة والمهارات من التزوير والتقليد عن طريق حقوق الملكية الفكرية. وتوصلت إلى أن لكل مصنف حقوق ملكية خاصة به تتماشى مع شكله ومحتواه، فهناك ما تحمى عن طريق براءة الاختراع، وهناك ما تحمى عن طريق حقوق المؤلف، إضافة إلى ظهور حقوق جديدة تتماشى مع التطورات المعلوماتية مثل حقوق منتج قواعد المعطيات.

This study aims to focus on ways to achieve protection for informational works represented in computer programs, databases, websites, topography of integrated circuits and skills from counterfeiting through intellectual property rights. The study concluded that each informational work has its own proprietary rights that are in line with its form and content, There is what is protected by a patent, and there is what is protected by copyright, in addition to the emergence of new rights that are in line with informational developments such as the rights of the database product.

ISSN: 1112-9336