ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Metacognitive Strategy-Based Listening Instruction

العنوان بلغة أخرى: تعليم الاستماع القائم على استراتيجية ما وراء المعرفية
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: Mekhoukh, Sohila (Author)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 972 - 985
ISSN: 1112-6752
رقم MD: 1268038
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فهم المنطوق في الإنجليزية كلغة أجنبية | مهارة الإصغاء | ما وراء المعرفية | المنهج القائم على تدريس استراتيجيات السمع ما وراء المعرفية | منهج العملية | Listening Skills | EFL Listening Comprehension | Metacognitive Strategy-Based Listening Instruction | Metacognition | Process-Based Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر الإصغاء أحد أهم المهارات اللغوية التي تشكل جزءا فعالا في نجاح التواصل وتعلم اللغات الأجنبية، وهو عبارة عن عملية فعالة تتطلب مجهودا ذهنيا معقدا لتحقيق فهم المنطوق بالسرعة المطلوبة. الإصغاء من شأنه أن يثير قلق متعلمي الإنجليزية كلغة أجنبية الذين عادة ما يجدون صعوبة في الفهم بسبب الضغط الناتج جراء تحديات لغوية وغير لغوية خفية أثناء الاستماع. ومع ذلك، رغم أهميته وطبيعته المعقدة، فإن الإصغاء لا يحظى بالعناية الكافية في تدريس الإنجليزية كلغة أجنبية بالجزائر، إذ أن معظم الكتب المدرسية المتوفرة تعتمد على اختبار القدرة على الفهم فقط ولا تولي أهمية بالغة إلى تدريس الإصغاء فعليا. إضافة إلى أن الأساتذة يميلون إلى التركيز على الناتج النهائي وليس العملية التي أوصلت الطالب إلى الفهم وإعطاء الإجابة الصحيحة. لهذا فإن هذا المقال سوف يعرض نبذة عن مهارة الإصغاء في الإنجليزية كلغة أجنبية، أهميتها، والصعوبات التي تواجه الطلاب في فهم المنطوق. إضافة إلى ذلك، سيتناول المقال عرضا حول المناهج السابقة والحالية في تدريس الإصغاء، استراتيجيات التعلم وتدريس استراتيجيات الاستماع، ومدى تأثير منهج العملية في تطوير مهارات الإصغاء. التدريس القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفية يتبنى منهج العملية، وبهذا سيسلط الضوء على دور ما وراء المعرفية في تحسين عملية الأداء السمعي.

Listening provokes anxiety among English as a foreign language undergraduate who are usually left struggling with the pressure of some challenging hidden linguistic and non-linguistic processes. Despite its importance and its complicated nature, listening has received very little attention in the English language pedagogy in Algeria. Most textbook materials are based on testing comprehension only; no real teaching is emphasized, and teachers tend to focus on the final product rather than the process that led students to arrive at getting the answer correct. This paper provides an overview of the listening skill, its significance, and difficulties facing non-native speakers of English with listening comprehension. A review is also presented on how the teaching of listening is approached now and then, and the effectiveness of the metacognitive listening strategy-based instruction approach.

ISSN: 1112-6752