ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قواعد النساء في الخطاب الديني: من الوهم الأيديولوجي إلى بناء الفعل الاجتماعي

العنوان بلغة أخرى: Older Women in Religious Discourse: From Ideological Delusion to the Construction of Social Action
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: منصوري، هاجر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 131 - 162
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1268048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قواعد النساء | إيديولوجيا | جندر | الجنسانية | الفعل الاجتماعي | Elderly Women | Ideology | Gender | Sexuality | Social Act
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا يمكن فهم ما تشكل عن قواعد النساء من صور وتمثلات في ثقافتنا العربية إلا بالحفر في مصادرنا التراثية لا سيما الدينية منها بوصفها خطابا حمالا لأنساق هذا التشكل ونظمه. وقد تضمن هذا الخطاب أحكاما تختزل رؤية فقهية لهذه الفئة. ولا شك في أن هذه الرؤية تتحكم فيها الثقافة القروسطية الذكورية، التي همشت القواعد، وقضت بالتصرف في جنسانيتهن والتحكم في حركتهن في الفضاء الخارجي في سياق أوهام ثلاثة تمنعهن عن الإمامة الصغرى، والكبرى فضلا عن تحكمهن في أجسادهن. واستحالت هذه الصياغة إيديولوجيا لا ننكر تهافت البعض منها في ظل تاريخ بعض قواعد النساء الاستثنائيات آنذاك فضلا عما نشهده راهنا من واقع جديد لهذه الشريحة تصوغ من خلاله صاحباتها صورا جديدة، وتمثلات تجعل من قعودهن عن الحيض بداية لدورة حياة كاملة، إلى جانب مساهمتهن في بناء الفعل الاجتماعي بحقوله المختلقة. مما يدعونا إلى تحديث معارفنا الدينية بخصوص هذه الشريحة، وإعادة تشكيل تمثل خاص بهن في ظل متغيرات الواقع ومفاهيم الفرد والمجموعة.

The representations that have been formed on the elderly women in our Arab- Musulman culture are dominated by the male medieval culture, and it has ruled that this category should be marginalized, behave in their sexuality and control their movement in outer space in the context of three illusions that restrict them from «imāmat asoghra» and «alkobra», as well as their control over their body. This discourse has become an ideology which we don’t deny the decline of some of it in light of the history of some exceptional elderly women at the time, as well as what we are witnessing today of a new reality for this segment through which its owners formulate new images and representations that make their menopause the beginning of a full life cycle. In addition to the fact that they contribute to building social work in its various fields. Which calls us to renew our religious knowledge regarding this category.

ISSN: 2414-3839