ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جماليات توظيف الخرافة في المسرح والسينما: قراءة في فيلم طبيب القرية ومسرحية كل واحد وحكمه

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetics of Employing the Myth in Theater and Cinema: the Film of the Village Doctor, and the Play of Each One, and his Judgment as a Model
المصدر: مجلة آفاق سينمائية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمان، علوش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عيسى، رأس الماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 466 - 484
ISSN: 2335-1888
رقم MD: 1268212
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السينما | الفيلم | طبيب القرية | كل واحد وحكمه | مسرحية | عثمان عليوت | ولد عبدالرحمن كاكي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناولت في هذه الدراسة جانبا مهما من التراث الشعبي، الذي وظف في المسرح والسينما، وهو الخرافة التي تعكس واقع الحياة الاجتماعية للمجتمع الجزائري. وتعتبر لونا مهما من ألوان التراث الشعبي التي تميز خصوصيات المجتمع وقيمه. نظرا لأهميتها على مساعدة نشر الوعي وخلق أفكار جديدة من شأنها أن تساهم في توعية المشاهد وتغيير فكرة القديم المتحجر، نحو ذهنيات أرقى وأفضل وكنموذج على ذلك قمنا بدراسة نموذج مهم من النماذج السينمائية التي تناولت هذا اللون التراثي المهم وهو فيلم طبيب القرية لعثمان عليوات والكشف عن الخرافة وطرقها في العلاج الغير منطقية التي واجهتها طرق حديثة وسليمة من شأنها أن تسير بالمجتمع، زهاء التطور والازدهار، وفي جانب المسرح كشفنا عن أهداف الخرافة في مسرحية كل واحد وحكمه لولد عبد الرحمان كاكي. باعتبارها مسرحية مهمة جمعت في طياتها عديد الأشكال التراثية والتي من بينها الخرافة كلون تراثي بات بارزا في لوحاتها ومشاهدها.

In this study, I dealt with an important aspect of the folklore, which was employed in theater and cinema, which is the myth that reflects the reality of the social life of Algerian society. It is considered an important color of the folklore that distinguishes the peculiarities of society and its values. We chose for this study an important model, which is the film The Village Doctor, directed by Abdul-Ghani Mahdawi, and starring the able actor Othman Aliwat to study the manifestations of the myth in his timeliness. His rule Abdul Rahman Kaki. Trying through these two models to study the manifestations of the myth in each of them and the educational and awareness value of the myth that is reflected in both models.

ISSN: 2335-1888