ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من جمالية التلقي إلي بلاغات الخطاب: مقاربة لبنية مفهوم التلقي في السياق القرآني

العنوان بلغة أخرى: From The Aesthetic of Reception to the Eloquence of Discourse: -An Approach to the Structure of the Concept of Reception in the Qur’anic Contex
المصدر: مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة بن يوسف بن خدة الجزائر 1 - كلية العلوم الإسلامية - مخبر الشريعة
المؤلف الرئيسي: سعيدانى، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 393 - 418
ISSN: 2170-189x
رقم MD: 1268377
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جمالية | التلقي | الخطاب | القرآن | بنية | Aesthetic | Structure | The Quran | The speech | Reception
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة إشكالية توظيف عناصر البنية المفاهيمية لنظرية جمالية التلقي في مقاربة جمالية الخطاب الإلهي، في ظل خصوصية وعائها الإبستيمولوجي، بغية الكشف عما يمكن أن تقدمه هذه النظرية من فرص لتفعيل هذ الخطاب. حيث تم تفكيك عناصر البنية المفاهيمية لنظرية جمالية التلقي كما صاغها "هانز روبرت ياوس"، ثم تحليليها، ليتم بعد ذلك استدعاء هذه العناصر في السياق القرآني، وتحليلها وفق قراءة تدبرية واعية. وتبدو أهمية هذه الدراسة واضحة بالنظر إلى التحديات التي تواجه أمة محمد صلى الله عليه وسلم، في سبيل النهوض بتبعات عالمية الخطاب القرآني، من خلال تحصيل ثمرة هذا الخطاب تحققاً وتخلقاً، على نحو يتحقق في ظله الحضور الفعلي للعقل الإنساني، من خلال اختبار قدرته على التفاعل مع نسق الخطاب الإلهي، ليشكلا معاً دلالة إيمانية متجددة لمفهوم تلقي كلام الله عز وجل، ترتقي بالإنسان إلى المصاف الإيمانية ثم الكونية المكافئة لبلاغات رسالة الخطاب الإلهي وعالميتها. ولقد أظهرت الدراسة مكمن التميز والتفرد في المنظومة الخطابية القرآنية، والتي كفلت تحقيق التماسك الداخلي لعناصر البنية المفاهيمية لمفهوم التلقي، ومنعت من تشتيت منظومته البنائية.

This study analyzes the problem of employing the elements of the conceptual structure of the theory of aesthetic reception as formulated by "Hans Robert Jauss", in light of the specificity of its epistemological container, In order to test its explanatory ability in the aesthetic approach of the divine discourse. The importance of this study appears clear in view of the challenges facing the nation of prophet Muhammad (peace be upon him) in order to advance the consequences of universality of the Qur’anic discourse, through the achievement of the fruit of this discourse in the soul as a reality, and then transform his message into manners, in a way that achieves the nation's rising to its witness position. The results of this study showed the coherence of the conceptual structure of the theory of aesthetic reception in the light of the Qur’anic discourse.

ISSN: 2170-189x