ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عن توظيف التقنيات الإلكترونية في مجال السياسة العقابية المعاصرة في القانون الجزائري: السوار الإلكتروني نموذجا

العنوان المترجم: On the Use of E-Technologies in The Field of Contemporary Punitive Policy in Algerian Law: Electronic Bracelet as A Model
المصدر: مجلة جامعة الزيتونة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: بن تيلة، سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 124 - 144
DOI: 10.35778/1742-000-041-006
ISSN: 2523-1006
رقم MD: 1268389
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراقبة الإلكترونية | بدائل العقوبات السالبة للحرية قصير الأمد | السوار الإلكتروني | اكتظاظ السجون
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يعد السوار الإلكتروني من أبرز الموضوعات المستحدثة في مجال السياسة العقابية المعاصرة، وقد أثبت هذا النظام نجاحا في العديد من الدول من خلال علاج السلبيات الناجمة عن تنفيذ العقوبات السالبة للحرية في المؤسسات العقابية، والتي يراها البعض بيئة فاسدة لا تساعد على إصلاح المحكوم عليهم، وإنما الإضرار بهم ضررا جسيما على المستويين النفسي والاجتماعي، ويرجع ظهور السوار الإلكتروني كثمرة لتوظيف التكنولوجيا في مجال إعادة إدماج المساجين في المجتمع، ويتضمن السوار الإلكتروني نظاما إلكترونيا للمراقبة عن بعد من خلال السماح للمحكوم عليه البقاء في منزله، ورصد تحركاته من خلال جهاز يثبت في معصمه أو في أسفل قدمه، وتسعى هاته الدراسة إلى إلقاء الضوء على هذا النظام مع إبراز الجوانب القانونية والفنية والتطرق إلى تطبيق هذا النظام في الجزائر وفي بعض التشريعات المقارنة.

"The electronic (monitoring) bracelet is one of the most prominent topics developed in the field of contemporary penal policy. This system has proven successful in many countries by remedying the negative consequences of executing custodial sentences in penal institutions, which some consider a corrupt environment that does not help reform convicts. Rather, it causes serious psychological and social harm to them. The emergence of the electronic bracelet is due to the use of technology in the field of reintegrating prisoners into society. The electronic bracelet includes an electronic system for remote surveillance by allowing the convicted person to stay at home and monitor his movements through a device that is attached to his wrist or lower foot. This study seeks to shed light on this system, highlight legal and technical aspects and address the application of this system in Algeria and in some comparative legislation. This abstract was translated by AlMandumah Inc."

ISSN: 2523-1006