ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع المصالحة في لبنان من خلال فيلم "قضية رقم 23"

العنوان بلغة أخرى: The State of Reconciliation in Lebanon through the Film "The Insult"
المصدر: مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: منصوري، عبدالنور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 926 - 947
ISSN: 2352-975X
رقم MD: 1268579
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب الأهلية اللبنانية | الصراع الطائفي | الصراع الكامن | فيلم قضية رقم 23 | المصالحة | Lebanese Civil War | Secterian Conflict | Latent Conflict | The Insult‟ Film | Reconciliation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يكتسي موضوع المصالحة أهمية محورية في وضعيات ما بعد الصراع، فهدفها الأساسي يكمن في ضمان عدم ضمان عدم تكرار مأساة الماضي. تعكف الدراسة على تحليل واقع المصالحة في لبنان من خلال فيلم "قضية رقم 23" الذي قدم تصورا جديرا بالاهتمام، عرض فيه خلافا شخصيا تحول إلى خلاف مسيحي لبناني/فلسطيني، مع أنه انحاز إلى الطرف المسيحي، ولم يقدم رواية جامعة للتاريخ تدعم المصالحة وفق مقاربة علم النفس الاجتماعي. بين الفيلم انتقال لبنان من حالة الصراع الظاهر إبان الحرب الأهلية إلى الصراع الكامن بعد اتفاق الطائف عبر نظام المحاصصة الطائفية، في حين لم يصل لبنان إلى مصالحة تدفعه بعيدا عن شبح الحرب الأهلية. ومع أن الموضوع متعلق بلبنان، إلا أنه يقدم تصورا يمكن الاستفادة منه في باقي السياقات في تقييم مسارات المصالحة بصفة عامة، وقد نال الفيلم جوائز سينمائية عالمية دلالة على بعده الإنساني. وخلصت الدراسة إلى الحاجة إلى مداواة الجروح النفسية بعد الصراع، وضرورة تنفيذ إصلاح دستوري في لبنان ينهي المحاصصة الطائفية، والاستثمار في توحيد المجتمع وتوسيع المصالحة، من خلال دعم المصالحة والأصوات الهادئة في كل جماعة. وقد قسمت الدراسة إلى محورين، يضم الأول الأدوات النظرية لتحليل المصالحة في لبنان، وعلاقة الفيلم بموضوع المصالحة. فيما يتناول المحور الثاني تحليل مضمون الفيلم ومن ثم تصوره لواقع المصالحة في لبنان.

Reconciliation is of central importance in post-conflict situations as its main objective is to ensure that the tragedy of the past is not repeated .This study analyzes the state of reconciliation in Lebanon through the film "The Insult", which presented a personal dispute that turned into a Christian Lebanese/Palestinian one. The film showed the state of Lebanon's transition from the apparent conflict to the latent conflict after the Taif Agreement through the sectarian quota system, while Lebanon did not reach a reconciliation that would push it away from the specter of civil war. Although the subject is related to Lebanon, it presents a vision that can be used in other contexts in evaluating the paths of reconciliation in general. The study concluded the need to heal psychological wounds after the conflict, the need to implement a constitutional reform in Lebanon that ends sectarian quotas. The study is divided into two axes. The first includes theoretical tools for analyzing reconciliation in Lebanon, and the film's relationship to the issue of reconciliation. While the second axis deals with the analysis of the content of the film and then its perception of the state of reconciliation in Lebanon.

ISSN: 2352-975X

عناصر مشابهة