ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرؤية السردية وأبعادها النفسية في رواية "دمية النار" لبشير مفتي

العنوان بلغة أخرى: Narrative Vision and its Psychological Dimensions in Bachir Mufti's Novel "The Doll of Fire"
المصدر: مجلة الآداب واللغات - أبوليوس
الناشر: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: ركي، نجاة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بويران، وردة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جانفي
الصفحات: 95 - 107
ISSN: 1112-5071
رقم MD: 1268599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرؤية السردية | الرواية | البعد النفسي | دمية النار | Narrative Vision | Narration | Psychological Dimension | Novel | Fire Doll
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناول النقاد والباحثون الرؤية السردية بعدها إحدى أهم تقنيات السرد الكاشفة عن موقع الراوي وموقفه من الأحداث والشخصيات، فهي التقنية التي تكشف رؤيته إزاء الواقع الروائي من زوايا قد يتعاضد فيها السرد الموضوعي مع السرد الذاتي أو يطغى أحدهما على الآخر، وبموجب الرؤية السردية تتعدد الأصوات والإيديولوجيات وتتصارع في تناغم ينم عن مدى معرفة الروائي بشخصياته وتموقعه بالنسبة إليها؛ إن كان أكبر منها أو أصغر أو يساويها. ومن هنا تكتنز الرؤية السردية في الرواية الجزائرية بأبعاد إيديولوجية ونفسية وثقافية تتباين بتباين الرؤى واختلافها على مدى تطور الأحداث الروائية. وقد أثارت فينا رواية دمية النار لبشير مفتي هذا الانشغال الذي يقتضي تساؤلا جوهريا مؤداه: ما الأبعاد الإيديولوجية التي أفضت إليها الرواية؟ وما موقع الرواي منها، وأين تتبدى حنكته السردية في الكشف عنها على اختلاف تمظهراتها؟

Critics and researchers have dealt with the narrative vision as one of the most important narrative techniques, which reveals the narrator’s vision of the narrative reality. With the narrative vision, voices and ideologies proliferate and conflict in harmony that denotes the narrator's knowledge of his characters and his position in relation to them; whether he is greater, smaller, or equal to them. Hence, the narrative vision in the Algerian novel is rich in ideological and cultural dimensions that contrast with different visions over the evolution of the narrative events. The novel of ‘The Doll of Fire’ by Bashir El Mufti has aroused the preoccupation that requires a fundamental question: What are the ideological dimensions that the novel led to? What is the narrator position? And where does his narrative ingenuity appear in revealing its different manifestations?

ISSN: 1112-5071