ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحالف السياسي المعاصر من منظور إسلامي

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: الصمادي، أحمد يوسف علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 20, ع 5
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 67 - 96
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 126872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: خلصت الدراسة إلى أن التحالف السياسي هو المعاهدة بين الطرفين أو أكثر على التعاون والتناصر في الأمور السياسية.
والحلف الذي نهى عنه صلى الله عليه وسلم بقوله: (لا حلف في الإسلام) هو ما كان من أمر الجاهلية من نصر الحليف ولو كان ظالما أو مناقضا لمقصد الشرع. أما إذا كان قائما على طاعة الله والتعاون على البر والتقوى والتناصر في الدين وإقامة الحق والعدل ودفع الظلم فهو باق لم ينه عنه.
وعليه يجوز للمسلمين دولة أو جماعات وأحزابا أن يتحالفوا مع غير المسلمين ضد غيرهم، إذا دعت الضرورة والحاجة، وكانت مصلحة راجحة لهم فيه. هذا مع الحذر، وعدم التنازل عن ثوابت الدين، وأن لا يكون هناك موالاة للكفر ودولته والركون إليها.
كما يجب على الأحزاب الإسلامية أن تلقي على القواسم المشتركة من أحكام الشريعة، ولا يجوز أن يجعلوا من التعددية تعددية تنافس وتنازع وتمزق وتناحر. كما لا يجوز أن تتحالف ضد بعضها مع أحزاب علمانية أو يسارية أو غيرها.

This Study sum up that the Political alliance between two party or more is atreaty cooperation and assisting each other in Political affairs.
The prophet (Pbuh) forbid the alliance by saying “There is no alliance in Islam”. He meant any alliance which help the oppressor and against the Shariah, but if there is obedience for Allah and helping each other for right, justice, Piety, truth and prohibited the Oppression the prophet did not prohibited this type of alliance. There for, Its allowed for muslims wether State, faction or Parties to join in alliance with non-muslims against the opposition. If there is a necessity and need for that. Without giving up any principle.
Also the Islamic Parties should meet together on main principles, which all agree on. And make it a Positive multi, not multi of competition, dispute and quarrel. Also they should hot alliance with Secularism, or liftism against each other.

ISSN: 1021-6804