ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرؤية الأوروبية تجاه المشرق الإسلامي في العصور الوسطى: دراسة حول صورة المسلمين في أنشودة رولاند

العنوان بلغة أخرى: Les Représentations de l'Orient Islamique par l'Europe au Moyen-Age: Etude sur Pimage des Musulmans dans La Chanson de Roland
المصدر: فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: بكري، إدريس (مؤلف)
المجلد/العدد: ج142
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 73 - 107
رقم MD: 1269016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصور الوسطى | أنشودة رولاند | الحملات الصليبية | الشرق، الغرب
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة في هذا مقال إلى علاج موضوع يعتبر من أبرز موضوعات الدراسات المقارنة، وهو محاولة الوقوف على صورة شعب ما في أدب شعب آخر؛ ولذلك جاء المقال تحت هذا العنوان: "الرؤية الأوروبية تجاه المشرق الإسلامي في العصور الوسطى - دراسة عن صورة المسلمين في أنشودة رولاند"، وقد افتتحنا الحديث عن العصور الوسطى قائلين: إن المقصودة بالعصور الوسطى في التاريخ الأوربي مدة تزيد على الف عام، ويمتد من منتصف القرن الخامس إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلاديين، ولهذه العصور خصوصيات وسمات من حيث الدين والنظم الاجتماعية والسياسية؛ وقد رأينا من خلال الدراسة أن العلاقة بين المشرق الإسلامي وأوروبا كانت في أغلبها علاقة حربية على طول هذه العصور. وعند الحديث عن القيم الأدبية والفنية لأنشودة رولاند، وجدنا أنها شاعت واشتهرت اشتهارا كبيرا في الآداب الغربية، وتناولتها أقلام كثيرة بالتأريخ والتحليل، ولا شك أن ذلك دليل على أهميتها الخاصة لدى الأوربيين، بل وتعتبر في الأدب الفرنسي مثل إلياذة في الأدب اليوناني القديم، وينظر إليها في الثقافة الفرنسية على أنها أكثر الملاحم تعبيرا عن المجد الوطني في التاريخ الفرنسي، بينما تعبر لدى المشرق الإسلامي عن بداية الحملات الصليبية التي نشبت في القرن الحادي عشر الميلادي على بلاد الشام. وعند تأملنا لنصوص الأنشودة تبين لنا بوضوح أن الغرب قد نظر ولا يزال ينظر إلى الشرق عموما نظرة دونية، إنها نظرة نمطية ظل الغرب يروج لها منذ العصور الوسطى؛ ونضيف هنا أن للغرب نظرة خاصة تجاه المشارقة المسلمين منذ تلك العصور، وهو اتخاذه تجاه الإسلام والمسلمين موقفا مناوئا وعدائيا ينضح بالبغض والكراهية وينطق بالرفض والإقصاء.

Le présent article a pour but de traiter un sujet qui est considéré comme l’un des sujets les plus importants des études comparées, c’est-à-dire, l’image d’un peuple dans la littérature d’un autre peuple. Le Moyen-Age dans l’histoire européenne compte quelques mille ans, entre le milieu du Ve siècle et du XVe siècle et a des caractéristiques sur les plans politique, social et religieux. Sur ce dernier point, cette longue période d’obscurantisme est alors marquée par des conflits entre l’Occident chrétien et l’Orient islamique, ce qui a vu naitre des héros nationaux. C’est ainsi qu’une littérature, d’abord orale, a vu le jour dans le but de pérenniser l’image de ces héros. Ainsi, La Chanson de Roland, née en France au XIe siècle et très popularisée dans les littératures européennes, est un indice de son importance particulière pour les occidentaux. Au même titre que l’était L Iliade pour les grecs, elle est considérée dans la culture française comme une expression de la gloire nationale. Les textes de La Chanson de Roland laissent transparaître de façon claire le regard d’un Occident supérieur sur un Orient inferieur, où le musulman est aperçu comme l’ennemi. Cette vision stéréotypée de l’Islam, que l’Occident a promue depuis le Moyen-âge, est fondamentalement ce à quoi s’attèle notre réflexion, basée sur l’imagologie, à la lumière de La Chanson de Roland.

عناصر مشابهة