ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات الممارسة النفسية لدي الأخصائي النفسي المبتدئ

العنوان بلغة أخرى: The Difficulties of Clinical Psychological Practice for a Beginner Psychologist
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: سلامة، نسرين محمد عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عاشوري، صونيا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 942 - 956
DOI: 10.46313/1707-026-002-057
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1269052
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأخصائي النفسي الإكلينيكي المبتدئ | الممارسة النفسية | صعوبات الممارسة النفسية | Junior Clinical Psychologist | Psychological Practice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعاني الأخصائي النفسي في الجزائر من الكثير من المعوقات داخل العيادات النفسية والمستشفيات، وخاصة الأخصائي النفسي المبتدئ الذي تنقصه الخبرة في الميدان، فمهنة العيادي في اكتشاف داخلية الآخر تبدو معقدة وشديدة المطالب، لذا فهو يحتاج إلى التجهيز الشخصي والمعرفي، كما يحتاج إلى التدريب والممارسة، بالإضافة إلى توفر الإمكانيات والوسائل التي تساعده على القيام بمهامه على أكمل وجه. ويهدف هذا المقال إلى الكشف عن أهم معوقات الممارسة النفسية في العيادات والمستشفيات حسب الجوانب الثلاثة التكوين، الجانب العلائقي، الجانب المؤسساتي. وقد طبقت الباحثة استبان على عينة من الأخصائيين الممارسين في مختلف المؤسسات (مستشفيات، عيادات نفسية، مراكز بيداغوجية، مدارس...) وقد بينت نتائج البحث أن الأخصائي النفسي يعاني من عدة صعوبات تتعلق بمدى تكوينه ومدى تحكمه في الوسائل التشخيصية والعلاجية، بالإضافة إلى صعوبات تتعلق بمدى ملاءمة الوسط الجزائري بطبيعة مهنة الأخصائي النفسي ونظرة المجتمع الجزائري للممارسة العيادية.

The psychologist in Algeria suffers from many obstacles within psychiatric clinics and hospitals, especially the junior psychologist who lacks experience in the field. The clinician’s profession of discovering the other's interior seems complex and demanding, so he needs personal and cognitive preparation, training and practice, as well as the possibilities and means to help him carry out his tasks to the fullest. This article aims to reveal the most important obstacles to psychological practice in clinics and hospitals according to the three aspects: personal, relational, institutional. The researcher applied a questionnaire to a sample of practitioners in various institutions (hospitals, psychiatric clinics, pedagogical centers, schools...). The research findings showed that the psychologist suffers from several difficulties related to the extent of his formation and the extent to which he controls diagnostic and therapeutic means, in addition to difficulties related to the suitability of the Algerian community with the nature of the psychologist's profession, as well as the Algerian society view of practice clinical.

ISSN: 1112-4377