ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات السياسية بين الأردن والسعودية في عهد الأمير / الملك عبدالله 1933-1951 م.

العنوان بلغة أخرى: Political Relations Between Jordan and Saudi Arabia During the Reign of Prince / King Abdullah 1933-1951 AD
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: درادكة، فتحي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 88 - 102
DOI: 10.36621/0397-007-986-005
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1269757
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمير عبدالله | الملك عبدالعزيز | علاقات | Prince Abdullah | King Abdulaziz | Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تميزت العلاقات السعودية - الأردنية بخصوصية مميزة عن غيرها من العلاقات العربية - الأخرى، وقد أسهم في رسم هذه العلاقة كثير من المعطيات التاريخية والسياسية والحضارية والثقافية والجغرافية. سنحاول في هذه المداخلة تسليط الضوء على العلاقات السياسية بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية من خلال استخدام المنهج التاريخي الوصفي للأحداث التاريخية. ستعرض هذه الدراسة الاعتراف المتبادل بين الجانبين الأردني والسعودي وتبادل برقيات الاعتراف بين الملكين عبد الله الأول والملك عبد العزيز آل سعود. والمراسلات التي حدثت بين الملكين خاصة فيما يتعلق الأمر بفلسطين وتبادل وجهات النظر بينهم. ثم نعرض للزيارة التاريخية التي قام بها الملك عبد الله إلى الرياض لتتويج للعلاقات الأخوية بين الملكين والتباحث في شؤون الحرب في فلسطين عام 1948م. وكان من نتائج الزيارة رفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، وتوثيق عرى العلاقات بين البلدين.

The Saudi-Jordanian relations were distinguished by distinct aspects from other Arab-Arab relations, and many historical, political, civilizational, cultural and geographic data contributed to this relationship. In this intervention, we will try to shed light on the political relations between the Hashemite Kingdom of Jordan and the Kingdom of Saudi Arabia through the use of the descriptive historical method of historical events. Since the mutual recognition between the Jordanian and Saudi sides and the exchange of letters of recognition between Kings Abdullah I and King Abdul-Aziz Al Saud. We will also present the correspondence that took place between the two kings, especially with regard to the matter of Palestine, and the exchange of views between them. Then we present the historical visit paid by King Abdullah to Riyadh as a culmination of the fraternal relations between the two kings and the discussion of the affairs of the war in Palestine in 1948 AD. One of the results of the visit was to raise the diplomatic representation between the two countries, and to strengthen the bonds of relations between the two countries.

ISSN: 2519-7436