ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجربة الوحدة المصرية-السورية والدروس المستفادة

المصدر: المستقبل العربى
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية
المؤلف الرئيسي: علوش، إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، أحمد يوسف (م. مشارك), النيال، عبدالقادر (م. مشارك), هلال، علي الدين (م. مشارك), أبو سويرح، لونا (محاور)
المجلد/العدد: مج45, ع520
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 108 - 128
ISSN: 1024-9834
رقم MD: 1269764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: قدم المقال حلقة نقاشية بعنوان تجربة الوحدة المصرية- السورية والدروس المستفادة. عقدت الحلقة النقاشية بمركز دراسات الوحدة العربية. عرض تقييم عام للتجربة من المنظور المصري وأهم الدروس المستفادة منها. تطرق إلى محاولة فهم ظروف نشأة الوحدة السورية- المصرية وعوامل انهيارها. تطرق على موقف الدول الكبرى من الوحدة العربية. تناول الإطار المكاني والسياق الزمني والدروس المستفادة للمستقبل. أكد على دور الجغرافيا السياسية في نشوء وانحلال الوحدة المصرية- السورية ودروس المستقبل. واختتم المقال بالتأكيد على أنه يجب عدم حصر العمل ضمن قطاع معين والإشارة إلى أنه أمامنا تحدً كبير وسلسلة من الندوات والحوارات لطرح رؤية فكرية عربية جامعة جديدة في ضوء ما نعيشه اليوم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022

وصف العنصر: تشتمل علي المحاور التالية: 1 - تقييم عام للتجربة من المنظور المصري وأهم الدروس المستفادة منها / حمد يوسف أحمد. 2 - الوحدة السورية-المصرية: محاولة لفهم ظروف نشأتها وعوامل انهيارها / عبدالقادر النيال. 3 - موقف الدول الكبرى من الوحدة الوطنية / علي الدين هلال. 4 - الإطار المكاني والسياق الزمني: الدروس المستفادة للمستقبل / مصطفي نويصر. 5 - دور الجغرافيا السياسية في نشوء وانحلال الوحدة المصرية-السورية ودروس المستقبل / إبراهيم علوش. 6 - دروس للمستقبل وهل من أمل في وحدة / علي فخرو.
ISSN: 1024-9834

عناصر مشابهة