ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناطق العشوائية في محافظة حفر الباطن: دراسة للخصائص والمحددات

العنوان بلغة أخرى: Slums in the Governorate of Hafar Al-Batin: A Study of the Characteristics and Determinants
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الهريش، عبدالله بن عبدالرحمن بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع7
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 433 - 471
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1270050
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العشوائيات | السكن العشوائي | الهامشية الحضرية | محافظة حفر الباطن | Slums | Slums Housing | Urban Marginal | Hafar Al-Batin Governorate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: بحثت الدراسة في موضوع خصائص ومحددات السكن في المناطق العشوائية بمحافظة حفر الباطن بالمملكة العربية السعودية، وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على السمات العمرانية والبيئية للمناطق العشوائية في محافظة حفر الباطن، ووصف أهم ظروف المعيشة في تلك المناطق. فضلا عن التعرف على طبيعة الحياة الاجتماعية والاقتصادية فيها، كما هدفت الدراسة أيضا إلى طرح مجموعة من المقترحات التي من شأنها تعمل على النهوض بالمناطق العشوائية في مجتمع البحث. أجرى الباحث دراسته الميدانية على أربعة مناطق عشوائية بمحافظة حفر الباطن وهم: منطقة الذيبية ومنطقة الوجعان ومنطقة النيفية ومنطقة القلت، اعتمد الباحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وطبق الدراسة الميدانية على عينة عميدة بلغ حجمها (٤٣٨ مفردة). خلصت الدراسة الميدانية إلى العديد من النتائج منها: أن نمط المنازل المبنية بمواد البناء الحديثة هو النمط الغالب على نسبة كبيرة من مساكن مناطق البحث، حيث بلغت نسبته 60.5%، وأن تلك المناطق يتوفر بها بشكل أساسي خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي لكافة سكان المناطق الأربعة، وأن عرض الشوارع في غالبية مناطق البحث يتراوح ما بين خمسة إلى عشرة أمتار، كما اتسمت المساكن في مناطق البحث الأربعة بالتلاصق التام مما أفقد السكن خصوصيته، وقد أرجعت النسبة الغالبية من أفراد عينة البحث سكنها في المناطق العشوائية إلى رخص أسعار الأراضي بتلك المناطق (63.5%)، وقد وصف 50.9% من أفراد العينة مناطق السكن العشوائي بأنها غير آمنة.

The Research's Subject is about Characteristics and limitations of the Slums Housing in Hafr Al- Batin Governorate in Saudi Arabia. The study identified the state and environmental features of unplanned Settlements in the city of Hafr Al-Batin. In addition, described most important living conditions in these areas, as well as to identify the nature of social and economic situations. The study also aimed to provide recommendations that would develop slums areas in the research community. This research conducted by applying descriptive approach using survey method in four slums districts in Hafr Al-Batin, namely: Al-Dibiyya, Al-Wajaan, An Nayfiyah and Al-Gult. By using purposive sampling the researcher selected (438) samples. The field study concluded many results, including: 60.5% of houses of these four slums areas are built with modern building materials is the prevalent pattern for a large proportion of the housing areas in research areas, reaching 60.5%, mainly all residents in four districts have electricity, water and sanitation services. In addition, the average of width of most streets' districts is between five to ten meters. Most of houses of research community are very close, which made the housing lose its privacy, and (63.5%) of research' samples attributed their slums housing grounds as very cheap. 50.9% of study populations described slums as unsafe areas.

ISSN: 1319-0989