ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سياسة الأمير عبد الله بن الحسين في توجيه الحركة الوطنية لخدمة مصالح إمارة شرقي الأردن 1921-1924 م.

العنوان بلغة أخرى: Prince Abdallah Bin Al Hussein's Policy in Guiding the National Movement to Serve Eastern Jordan Emirate's Interests 1921-1924 AD.
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الركيبات، كايد كريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 575 - 599
DOI: 10.36621/0397-007-986-027
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1270453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تحديد سياسة الأمير عبدالله بن الحسين في توظيف الحركة الوطنية لخدمة مصالح إمارة شرقي الأردن ١٩٢٠-1924، من خلال التعاون مع الاستقلاليين لكسب التأييد الشعبي لدعم جهود تأسيس الإمارة الناشئة. وفي الوقت نفسه تحاول الدراسة إثبات فرضية أن التطورات السياسية الداخلية والخارجية التي عاصرتها الإمارة فرضت عليها تغيير مسارها المنطلق من فكرة الثورة والمقاومة إلى منطق السياسة والمفاوضة، وإثبات أن هذا المنهج السياسي كان عنصر مهم من عناصر بناء الدولة الأردنية وسببا من أسباب بقائها وديمومتها. ومن خلال توظيف منهج البحث التاريخي، واستقراء الحوادث وتحليل الروايات والأخبار الواردة في المصادر والمراجع المستخدمة في الدراسة، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أهمها أن تحالف الأمير عبدالله بن الحسين مع الاستقلاليين فشل في الاستمرار نتيجة تداخل العديد من العوامل والظروف السياسية الداخلية والخارجية، وأفضى إلى اتخاذ قرار إبعادهم عن إمارة شرق الأردن في العام 1924.

This study drives at determining the policy adopted by P. A. Bin Al Hussein to employ the national movement in serving E. Jordan Emirate's interests, during the period 1921 1924. Such policy was planned to cooperate with Independents to gain popular support, in order to consolidate the new emirate's efforts incorporation. At the same time, this study attempts to confirm the supposition that the internal and external policy developments, that the Emirate experienced, imposed upon it to change its path, dashed from revolution and resistance thought to policy and negotiation logic. Further on, confirming that the political methodology consisted important factor to build the Jordanian government and a reason for its survival and permanence. Through employing the historical methodology research, Extrapolation and analysis of information and news received from references and resources referred to in this study, the latter reached many outcomes; the most important of which is that the alliance of P.A. Ben Al Hussein with the independents lost its continuity, due to many factors, external and internal circumstances. Therefore, a decision was issued to deport them outside E. Jordan Emirate in 1924 AD.

ISSN: 2519-7436