ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة خصائص وتوجهات السياح المقيمين في النزل البيئية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Profiling Foreign Tourists Staying in Eco-lodges in Jordan
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: رواشدة، أكرم عاطف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 187 - 221
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1270658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النزل البيئية | السائح البيئي | الاردن | عوامل الجذب السياحي | السياحة البيئية | Eco-lodges | Ecotourism | Eco-tourist | Jordan | Tourist Motivation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع النزل البيئية في الأردن والتعرف إلى الخصائص الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للسياح القاصدين للإقامة فيها، ومن ثم معرفة خصائص الحركة السياحية لهم والتعرف على آرائهم وانطباعاتهم، ومن ثم مقارنة جميع هذه العناصر مع الأدب النظري العالمي (الدراسات السابقة) في هذا المجال. وقد استخدمت الدراسة المنهج الكمي لتحقيق أهدافها من خلال توزيع (168) استبانة وزعت على جميع النزل البيئية في الأردن والمتمثلة بنزل ضانا البيئي والموجب والأزرق وعجلون. ووجدت الدراسة أن معظم نتائجها تتطابق مع الأدب النظري للدراسات العالمية في نفس المجال، إلا أن الاختلاف تمثل في أن جميع النزل في الأردن تملك وتدار من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة رغم أن الأدب العالمي يشير إلى أنها تملك وتدار من قبل المجتمعات المحلية. وكذلك مدة الإقامة التي لم تتجاوز ليلة واحدة عند (40.5%) من عينة الدراسة ولكنها تشابهت مع نتائج سابقة على المستوى المحلي. ووجدت الدراسة أن الطاقة الاستيعابية للنزل البيئية في الأردن محدودة. وأوصت الدراسة بضرورة التوسع في إنشاء النزل البيئية في المحميات الطبيعة في الأردن بشكل عمودي أو بشكل أفقي من خلال إقامة نزل بيئية في المحميات التي لا تتواجد بها نزل بيئية.

This study aims to investigate the current situation of eco-lodges in Jordan and identify the economic, and socio- cultural characteristics of tourists who plan to stay in these eco-lodges. This is added to determining the characteristics of their tourist movement and identifying their impressions about these hotels, in addition to comparing all these elements with international literature in this area. The study used the quantitative approach by distributing (168) questionnaires to all eco-lodges in Jordan, namely Dana Al-Mujib, Azraq and Ajloun eco-lodges. The study found that the majority of its results match with the international literature in the same field. However, the difference is that all eco-lodges in Jordan are owned and managed by the (RSCN), although global literature indicates that they are owned and managed by local communities. Also, the length of stay did not exceed one night at (40.5%) of the sample, but similar to previous results at the local level. The study found that the capacity of eco-lodges in Jordan is limited. It also recommended the need to establish new eco-lodges vertically or horizontally in reserves where there are no eco-lodges.

ISSN: 1996-2339