ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجتمع الأندلسي في عصر ملوك الطوائف

العنوان بلغة أخرى: Andalusian Society in the Era of Muluk Al Tawaif
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الظهوري، عادل علي سعيد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصغير، نور الدين علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 115 - 141
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1270769
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ملوك الطوائف | الضعف المعنوي | الإنهيار الفكري | مسلمو الأندلس | Muluk Al Tawaif | Moral Weakness | Intellectual Breakdown | Muslims of Andalusia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أحوال المجتمع وبيان عوامل الانهيار الفكري عند مسلمي الأندلس، في عصر ملوك الطوائف، كما تعمل على توضيح الأسباب التي أدت إلى التحولات الاجتماعية، وما تبع ذلك من تدهور في الحياة العامة عند الأندلسيين، وما اعتراهم من تدني الأخلاق وشيوع الفقر والخوف بين الناس على أعراضهم وانتشار الظلم والفوضى، وذلك من خلال استقراء المادة العلمية المتمثلة في الكتابات التاريخية التي عالجت هذا الموضع وساعدت في استنباط الأفكار التي تصور حياة المسلمين في ظل هذا الواقع الأليم. وستكون هذه الدراسة إسهاماً جاداً في إثراء جوانب من تاريخ الأندلس وبيان عوامل الانهيار الفكري وأسبابها، إلى جانب آثار الضعف المعنوي عند مسلمي الأندلس وخصوصا في عصر ملوك الطوائف. وفي المقابل، ومن خلال قراءة تقاطعيه، تهدف الدراسة إلى بيان عوامل التطور العلمي التي رافقت الانهيار الفكري عند مسلمي الأندلس زمن ملوك الطوائف، كما توضح الأسباب التي أدت إلى مختلف التقلبات وما تبعها من نجاح وتدهور في الحياة العامة.

This study seeks to explain the factors of social changes and intellectual collapse among the Muslims of Andalusia, especially the era of Muluk al Tawaif (the kings of sects). It also aims at elucidating the reasons that led to this, the deterioration in their public life, the decline in morals, the preva¬lence of poverty, the fear among people over their virtues as well as the spread of injustice and chaos. This study dealt with this all these issues as it thoroughly depicted the lives of Muslims in light of this painfid reality. The researcher hopes that this study will be a serious contribution in explaining the factors and causes of intellectual collapse as one of the effects of moral weakness among the Muslims of Andalusia, especially in the era of Muluk al Tawaif. It also aims to explain the factors of scientific development that accompanied the intellectual downfall of the Muslims of Andalusia in that era, and explains the reasons that led to that situation along with the success and deterioration in their public life.

ISSN: 1996-2339