ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التداعيات السياسة والاقتصادية لجائحة كورونا على النظام السياسي والاقتصادي الدولي

العنوان بلغة أخرى: The Political and Economical Consequences of Corona Virus Pandemic on the Political and Economical Global System
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عليان، أحمد كمال سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 354 - 381
DOI: 10.36621/0397-007-989-013
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1270846
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة كورونا | النظام السياسي والاقتصادي الدولي | Corona Virus Pandemic | The Political and Economical Global System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى معرفة التداعيات السياسية والاقتصادية لجائحة كورونا على النظام السياسي والاقتصادي الدولي، حيث اعتمدت الدراسة على منهج تحليل النظم في الوصول إلى نتائج الدراسة والتي تبين الآثار السلبية لهذه الجائحة على النظام الدولي. فقد توصلت الدراسة من خلال الإجابة على أسئلتها إلى مجموعة من النتائج ومن أبررها بأن هنالك تعاظم للأدوار بين القوى العظمى للدول، خصوصا ما بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، ومحاولة الصين الاستفادة من هذه الأزمة بالرغم من الخسائر البشرية والاقتصادية التي لحقت بها، وأن النظام الدولي سوف يبتعد في المرحلة القادمة ما بعد جائحة كورنا عن ركائز العولمة والاتجاه نحو الدولة القومية في تدعيم الاستقرار الداخلي للدول وأكبر الشواهد اكتفاء الدول على نفسها.

This study aimed at investigating the political and economical consequences of the corona pandemic on the political and economical global system. The study was based on the system analysis approach for the findings of the study which illustrated the negative effect of this pandemic on the global system. The findings of the study which were based on the questions showed that there were increasing roles among the super powers, especially between China and the USA where China was trying to make use of this crisis despite suffering the human and economic losses. More over,in the future, after the corona pandemic stage, the global system will be getting far from the pillars of globalization towards focusing on the national state and strengthening the interior stability for countries and depending on themselves.

ISSN: 2519-7436