ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور وسائل التواصل الاجتماعي في تمييز وترويج سمات وصورة المدن الإماراتية

العنوان بلغة أخرى: The Roles of Social Media in City Branding and Image: A Case Study of UAE Cities
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: درويش، السيد بخيت محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اسكاروس، رينيه (م. مشارك), فهمي، نجوى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 211 - 243
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1271100
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي | الترويج للمدن | صورة المدن | المدن الإماراتية | Social Media Engagement | Branding | Place Brand | Place Image | UAE’s Cities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مع تزايد الدور الذي تؤديه وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للمدن وخلق انطباعات إيجابية عنها لدى مستخدمي هذه الوسائل وغيرهم، ومع تصدر المدن الإماراتية على عدة مستويات سياحية واقتصادية وثقافية، يسعى هذا البحث للتعرف على اتجاهات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إزاء الدور الذي تقوم به هذه الوسائل في تمييز المدن الإماراتية، ومدى تأثير تباين مستويات استخدامها على اتجاهات وتصورات المتعاملين معها عن هذه المدن. وباستخدام مؤشرات ومقاييس محددة للسمات المميزة للمدن ولصورها، ولمستويات استخدامها وسائل التواصل الاجتماعي، تم تطبيق استبانة مع عينة من مواطني دولة الإمارات والمقيمين بها، وتحليل نتائجها باستخدام العديد من الأساليب الإحصائية. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباط إيجابية بين تفاعل المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي وبين تصوراتهم للسمات المميزة للمدن الإماراتية وللصور التي يحملونها عنها، كما خلصت لوجود علاقات ارتباط إيجابية بين اتجاهات المستخدمين إزاء أدوار هذه الوسائل في الترويج للمدن الإماراتية وبين تصوراتهم عن هذه المدن. وأظهرت الدراسة تأكيد المستخدمين على أن السمات المتعلقة بالبنية التحتية للمدن الإماراتية وبيئتها النظيفة وتوافر المناطق السياحية وغيرها أكثر أهمية لديهم من مجرد توفيرها للتسهيلات السياحية والسفر، كما انتهت لوجود فروق بين المستخدمين فيما يتعلق بتصوراتهم عن المدن الإماراتية وخاصة ما يتعلق بخبرتهم وتجاربهم السابقة.

The study examines the impacts of social media users’ engagement on their attitudes toward place branding and place image as well as the role of social media in branding. A set of indicators was created and a quantitative survey with users of social media in the United Arab Emirates (UAE) was implemented. The study found significant correlations between users’ engagement in social media and place brand, place image, and having positive attitudes toward social media performance in branding. Users contributed more than just engaging in the creation of brand-related content. The study also demonstrated that users’ engagement in social media significantly influences their positive attitudes toward social media, and that they have positive perceptions toward UAE cities’ branding. They perceive the characteristics related to UAE cities’ branding (infrastructure, clean environment, attractions, sites, etc.) as more important than those related to travel facilities (prices, hotels, climate). Users’ previous experiences have a significant influence on their perceptions.

ISSN: 1996-2339