ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات تشكيل الفضاء في مسرح الصورة عند المخرج في المسرح العربي

العنوان بلغة أخرى: Mechanisms of Forming Space in Picture Theatre as Applied by Arab Directors
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: البشتاوي، يحيى سليم سليمان عيسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 140 - 161
DOI: 10.36621/0397-007-990-005
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1271144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التشكيل | الفضاء | فن المخرج | المسرح العربي | مسرح الصورة | Visual Formation | Space | Art of Directing | Arab Theatre | Picture Theatre
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى رصد آليات تشكيل الفضاء في مسرح الصورة عند المخرج في المسرح العربي، فقد كان لتجارب مسرح الصورة أثرها في المشهد الثقافي المسرحي العربي، وسيتم تناول تشكيل الفضاء في تجربة اثنين من المخرجين المسرحيين العرب هما: الفنان التشكيلي التونسي الحبيب شبيل وتجربة المسرح المثلث التي أسسها عام 1978م، الذي بني رؤيته الإخراجية انطلاقا من عشقه لعالم الهندسة والأشكال البصرية التكعيبية. والمخرج العراقي صلاح القصب وتجربته مع مسح الصورة، حيث بني فرضيته الإخراجية من خلال خلق لغة عرض مسرحية خالصة تعتمد توسيع التجربة الذوقية للمتلقي منطلقا من مبدأ الغرائبية والحلمية واللاشعور الذي يكشف عن حقيقة العلاقات الإنسانية في الوجود، وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج منها: أن مسرح الصورة ينقل المتلقي إلى حالة من التسامي في الفن، لأن جمالية التشكيل في الفضاء تحقق الدهشة وتستحوذ على مدركات المتلقي، كذلك فإن تشكيل الفضاء في عروض مسرح الصورة يعتمد فلسفة قائمة على تأويلات طقسية حلمية تعتمد التحول والتوليد الدلالي، وبذلك فقد أسس خطاب التحولات لغة فضاء شاملة وظفت فيه العناصر التشكيلية حتى امتلكت الخشبة بوصفها مساحة للتشكيل.

The aim of this research is to monitor the mechanisms of forming space in picture theatre as applied by Arab directors, this is as the experiences of picture theatre had an impact on the Arab theater scene. We tackel the formation of space as investigated in the experiences of two Arab directors, the first is the Tunisian Al-Habib Shbiel who established the triangular theatre in 1978. The second is the Iraqi Salah Al-Qasab who has an experience in space theatre who created alanguage of performance based on expanding the appreciation experience of the receiver. The author reached a number of results, including: that the picture theatre transfers the receiver to a high state in the art, because the aesthetic formation in space is surprising and captures the perceptions of the recipient. Further, the formation of space there is based on a philosophy of a dream-based liturgical interpretations that rely on semantic transformation and generation. Thus, it established a comprehensive space language in which visual elements were employed until the stage became a space for f visual formation.

ISSN: 2519-7436

عناصر مشابهة