ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفاعل وأثره على الرسالة الإذاعية بالتطبيق على الهيئة السودانية للإذاعة "من يناير 2021 حتى ديسمبر 2021 م."

المصدر: مجلة القلزم للدراسات الإعلامية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة ام درمان الأهلية
المؤلف الرئيسي: بلال، محمد سعيد عمر حاج الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ابريل
الصفحات: 41 - 60
ISSN: 1858-9774
رقم MD: 1271308
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفاعلية | أثر التفاعل | الرسالة الإذاعية | الإذاعة | علاقة الاتصال بالجمهور | Interactivity | The Impact of Interaction | The Radio Message | The Radio | Communicator to Audience Relationship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى وصف وتحديد شكل العلاقة ما بين القائم بالاتصال والجمهور في ظل التقنيات الاتصالية الكثيرة التي حولت شكل هذه العلاقة إلى الشكل التفاعلي لا سيما في زيادة الخبرات المتاحة للجمهور وهذا كلف الوسائل الاتصالية المختلفة ضرورة الوصول إلى الجمهور من أجل التعرف على احتياجاته ورغباته حتى لا ينصرف عن الوسيلة مما يصعب إرجاعه مرة أخرى. وتأتي أهمية هذه الورقة لتعرضها للشكل الذي نعيشه اليوم في الإعلام الذي تحول إلى الإعلام التفاعلي، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل شكل العلاقة ما بين القائم بالاتصال والجمهور، وتم جمع المعلومات بصورة علمية عن طريق تصميم صحيفة الاستقصاء وإجراء المقابلات الشخصية مع القائمين بالاتصال في الإذاعة إضافة إلى ملاحظات الباحث. خلصت هذه الورقة إلى أن العلاقة ما بين الإذاعة السودانية وجمهورها وصلت إلى التفاعلية بدرجة كبيرة وذلك لأن آراء الجمهور تصل إلى الإذاعة لا سيما في ظل استخدامها للأدوات المحققة للتفاعلية حيث تستخدم الإذاعة السودانية العديد من الوسائل لتتواصل مع جمهورها مثل الهاتف، الاتصال المباشر والبريد الإلكتروني، وأكثر البرامج التي يتفاعل معها الجمهور برامج المنوعات والبرامج الرياضية والفنية والدينية. إن الجمهور أضحى عنصرا أساسيا في صياغة الرسالة الإذاعية بجانب مقدرة القائم بالاتصال على التفاعل مع جمهوره. توصي الورقة بضرورة الاهتمام بالتدريب المستمر للعاملين في المجال البرامجي على أحدث الطرق، وضرورة تقييم تجربة البرامج التفاعلية والأخذ بنتائج التقييم عند وضع الخطط البرامجية، والوقوف على تجارب البرامج التفاعلية في المحطات الإذاعية الخارجية.

This study aims to describe and determine the relationship type between the Broadcasting and the audiences in light of the many communication techniques that transformed the form of this relationship into an interactive form, especially in increasing the experiences available to the audiences. Which make these communication techniques to insure reaching the audiences and their needs. The importance of this paper is due to its exposure to the form that we live in today in the media that has turned into interactive media, using the descriptive analytical method in order to analyze the form of this relationship, and then collect information scientifically using designated survey sheet and conducting Personal interviews with radio communicators, in addition to the researcher’s notes.. This This paper concluded that the relationship between Sudanese radio and its audience has reached a large degree of interaction, because the public’s opinions reach the radio, especially in light of its use of the tools that achieve interaction, where Sudanese radio uses many means to communicate with its audience, such as telephone, direct communication, e-mail, and more. Programs with which the audience interacts, variety programs, sports, artistic and religious programs. The audience has become an essential element in the formulation of the radio message, in addition to the ability of the communicator to interact with his audience. The paper recommends the necessity of paying attention to the continuous training of workers in the program field on the latent methods, and the necessity of evaluating the experience of interactive programs and adopting the results of the evaluation when developing program plans, and examining the experiences of interactive programs in external radio stations.

ISSN: 1858-9774

عناصر مشابهة