ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التخطيط اللغوي وسؤال الهوية في ظل العولمة

العنوان بلغة أخرى: Language Planning and the Identity Question in Light of Globalization
المصدر: مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: عسلوني، كمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صابري، بوبكر الصديق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 119 - 131
DOI: 10.35269/1452-013-002-007
ISSN: 2170-0583
رقم MD: 1271941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخطيط اللغوي | السياسة اللغوية | اللغة العربية | الصراع اللغوي | الهوية | Linguistic Planning | Language Policy | Arabic Language | Linguistic Conflict | Identity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تعتبر مسألة الهوية من القضايا المهمة والحساسة ولا سيما في ظل العولمة والتطور التكنولوجي وما فعله الغزو الغربي في الوطن العربي. وإن الحديث عن الهوية مقرون بالحديث عن اللغة باعتبارها إحدى مقوماتها وركائزها الأساسية، واللغة العربية واحدة منها، والحفاظ على هذه اللغة- خاصة في بلدان ما بعد الاستعمار- يقوم على قرارات الدولة في سياستها اللغوية التي يتعين عليها اتخاذها، والتخطيط اللغوي الذي يتم تحديده وفقا لعوامل ورؤى متنوعة. سنهدف من خلال هذا البحث إلى بيان حقيقة التخطيط اللغوي وأهميته في الحفاظ على اللغة والهوية في ظل العولمة، لنتوصل إلى أن التخطيط اللغوي يتطلب إرادة سياسية مصحوبة بوعي حقيقي بضرورة حماية اللغة وصون الهوية من مخاطر الاستعمار الذي اتخذ صورا مختلفة متسترا بقناع العولمة.

Identity as topic is deemed both pivotal and sensitive, especially when considering globalizing processes and technological development. With the Western cultural and political invasion in the world and the region, tackling identity is coupled with issues of language as one of idnetity’s main pillars and features. Arabic is a preserving force especially for post-colonial countries. As such, the state’s decisions in its language planning and policy are contingent on numerous factors and visions. Through this research, we aim to investigate the essence of linguistic planning and its importance in preserving language and identity in light of globalization. The study concluded that linguistic planning requires political will accompanied by a real awareness of the need to protect the language and preserve the identity of its people from the dangers of colonialism, which took various forms concealed in the disguise of globalization.

ISSN: 2170-0583

عناصر مشابهة