ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطورات الدراسات ما بعد الكولونيالية: قراءة في فكر "حميد دباشي" من خلال كتابي "ما بعد الاستشراق" و"هل يستطيع غير الأوروبي التفكير؟"

العنوان بلغة أخرى: Postcolonial Studies Developments: A Reading of Hamid Dabashi's Thought through the Books "Post-Orientalism" and "Can a Non-European Think?"
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة الشيخ مبارك الميلي بوزريعة
المؤلف الرئيسي: تلمسانى، صراح سكينة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ماي
الصفحات: 208 - 221
ISSN: 9557-1112
رقم MD: 1272022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات ما بعد الكولونيالية | النظرية ما بعد الكولونيالية | الدراسات الثقافية | حميد دباشي | ما بعد الاستشراق | Postcolonial Studies | Postcolonial Theory | Cultural Studies | Hamid DAPASHI | Postorientalism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: ظهرت الدراسات ما بعد الكولونيالية ردا على هيمنة الإمبريالية وإدانة للاستعمار الغربي من خلال تبني وسائل ثقافية وفكرية مختلفة. لقد تبناها عدد من المفكرين الذين تباينت مرجعياتهم الفكرية إلا أنها اتفقت على إدانة الخطاب الكولونيالي، وتقويض مقولاته الأساسية. مرت هذه الدراسات بتطورات بداية من مرحلة الريادة وهي ما يعرف بمرحلة مناهضة الاستعمار وصولا إلى مرحلة التأسيس التي اكتسبت طابعا أكاديميا واستندت إلى خلفية فكرية وفلسفية. وقد تطورت الدراسات ما بعد الكولونيالية؛ إذ تعد اليوم من المجالات الهامة فهي تعالج قضايا مثل الهوية والآخرية، والانتماء وأدب المنفى والهجرة. ارتبط تطورها بمفكرين عملوا على انتقاد المنظومة المعرفية الغربية، وتقويض الخطاب الكولونيالي. تهدف هذه الورقة البحثية إلى إنجاز قراءة في المشروع الفكري لعلم من أعلام النظرية ما بعد الكولونيالية المعاصرين وهو "حميد دباشي" الذي قمنا بعرض أهم مقولاته ومناقشتها من خلال كتابين هامين له، وهما: "ما بعد الاستشراق: المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب" و "هل يستطيع غير الأوربي التفكير؟".

Postcolonial studies emerged in response to the domination of imperialism and a condemnation of Western colonialism by adopting various cultural and intellectual means. It was adopted by a number of thinkers whose intellectual references varied, but they agreed to condemn the colonial discourse and undermine its basic categories. These studies underwent developments starting from the pioneering stage, which is what is known as the anti-colonial stage, to the foundation stage, which acquired an academic character and was based on an intellectual and philosophical background. Post-colonial studies have developed, as they are today considered one of the important fields, as they deal with issues such as identity, otherness, belonging, exile literature, and immigration. This research paper aims to complete a reading of the intellectual project of one of the pioneers of contemporary postcolonial theory, which is "Hamid Dabashi", whose most important statements we have presented and discussed through two important books of his, namely: "Post-Orientalism: Knowledge and Power in a Time of Terror" and "Can The Non-European think?

ISSN: 9557-1112

عناصر مشابهة