ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خصائص ومنهج المخطوط في صيانة الحديث النبوي: النهر الجاري على صحيح البخاري لمحمد المجلسي أنموذجا

العنوان المترجم: Characteristics and Approach of The Manuscript in The Maintenance of The Hadith of The Prophet: Alnahr Aljari on Sahih Al-Bukhari by Muhammad Al-Majlisi as A Model
المصدر: مجلة الأبحاث والدراسات القانونية
الناشر: المركز المغربي للدراسات والإستشارات القانونية وحل المنازعات
المؤلف الرئيسي: الشافعي، إبراهيم فوزي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 191 - 202
DOI: 10.37326/1352-000-020-015
ISSN: 2335-9692
رقم MD: 1272321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المخطوط | النهر الجاري | البخاري | الحديث النبوي | Manuscript | Al-Nahr L-Jari | Al-Bukhari | Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تعتبر المخطوطات المرتبطة بالحديث النبوي الشريف من معالم جهود المحدثين والمهتمين بصيانة السنة النبوية وحفظها من الضياع والتلف والانحراف، لاسيما التحديات التي تواجها السنة النبوية على مستوى المواجهة الشرسة الرامية إلى تضييق الخناق على الحديث النبوي، والتشويش على أصوله ومقاصده ودوره كأصل من أصول التشريع الإسلامي. يأتي هذا المقال ليقدم نموذجا من نماذج المخطوطات التي أبانت عن أهمية المخطوط في حماية الحديث النبوي الشريف من خلال المنهج الذي اعتمد مؤلفه، يتعلق الأمر بمخطوط "النهر الجاري على صحيح البخاري" لمحمد المجلسي، وهو مخطوط حظي باهتمام العلماء لما تميز به من منهج رصين ودقيق في التعامل مع القضايا التي أوردها الإمام البخاري في صحيحه في معظم الأبواب الواردة فيه.

Manuscripts related to the noble hadith of the Prophet are considered among the most important subjects handled by scholars specialized in hadith of the Prophet. The strong efforts of those scholars are explained by a deep interest in preserving the Prophet's Sunnah and preserving it from loss, damage and deviation, especially due to the challenges that the Prophetic Sunnah faces at the level of fierce confrontation aimed at narrowing the screws on the Prophet's hadith, and disrupting its origins and purposes and its role as one of the foundations of Islamic legislation. This article comes to present a model of manuscripts that showed the importance of the manuscript in protecting the noble hadith through the method adopted by its author. In dealing with the topics mentioned by Imam Al-Bukhari in his Sahih in most of .the chapters contained therein.

ISSN: 2335-9692