ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الممارسات النفسية العنيفة ضد المرأة: التشخيص بين النظري والواقع

العنوان بلغة أخرى: Psychological Violent Practices against Women: Diagnosis between Theory and Reality
المصدر: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية
الناشر: جامعة وهران2 محمد بن أحمد
المؤلف الرئيسي: بنت عبدالقادر، نجيمة قرزط (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زنقوفى، فوزية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 343 - 360
DOI: 10.46315/1714-011-003-025
ISSN: 2253-0592
رقم MD: 1272377
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة | الممارسات العنيفة | العنف النفسي | الصحة النفسية | Woman | Violent Practices | Psychological Violence | Psychichealth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: لم تعد مسألة المرأة في الفكر الثقافي العربي مجرد قضية ذات أسبقية في عالم اليوم، لكنها باتت الأساس الحيوي الذي لا يمكن من دونه بناء الأسرة السليمة أو تكوين المجتمع القوي، كما لا يمكن من دون هذا الأساس بناء مسيرة التقدم والتطور نحو الأمام، وكذا مسيرة التنمية بكافة أبعادها وفي شتى الميادين النفسية والاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. ورغم الحقائق العديدة التي جاء بها الإسلام في تكريمه للمرأة وترقية مكانتها في المجتمع والأسرة، ورغم التطورات الكبرى التي شهدها واقع المرأة في عالمنا، إلا أنها مازالت تعاني كل أشكال الممارسات العنيفة خاصة النفسية. ويعتبر العنف النفسي من أخطر أنواع العنف، لكونه غير محسوس وله آثار مدمرة على الصحة النفسية للمرأة، كما يصعب إثباته قانونيا. لذلك سنحاول في موضوعنا الكشف عن التفسيرات النظرية لهذه الظاهرة والبحث في أشكال هذه الممارسات العنيفة وكيفية محاربتها والحد منها.

In Arab cultural thought, the question of woman is no longer a merematter of priority in today’s world, but rather the vital base without which one connot found a good family or a stronge society, likewise, without this basis, one follow the process of progress in any field, psychical, social, cultural, political or economic. Despite the brought by Islam, wihch has honored the woman, and given heraprivileged place society and in the family, she still suffers from all forms of violent practices, including psychicones. Psychic violence is the result of abnormal behavior, use force, coercion and aggression in general. Moral violence is the most serious, itis impalpable but has devastating effets on the psychichealth of the woman, even if it is legally difficult to prove.

ISSN: 2253-0592

عناصر مشابهة