ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرمزية الصوتية وظلالها الإيحائية في الخطاب القرآني: مقاربة أسلوبية في آيات من سورة البقرة

العنوان بلغة أخرى: Sound Symbolism and its Suggestive Shadows in the Qur’anic Discourse: A Stylistic Approach in Verses from Surat Al-Baqarah
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: بن دحمان، جمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 14
DOI: 10.46313/1707-026-004-001
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1272622
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصوت | الدلالة | إيحاء | القرآن | The Sound | Significance | Suggestive | The Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: محاكاة الصوت للدلالة ظاهرة تتفاوت في حضورها من لغة إلى أخرى، وهي تمتد بجذورها إلى الفلاسفة اليونان حينما ناقشوا قضية اللفظ والمعنى، ولاريب في أن للغة العربية خصائص تجعلها تتبوأ مكانا عاليا بين اللغات الطبيعية، إذ حافظت على بناها الصوتية والصرفية والتركيبية والمعجمية بما لم يتهيأ لغيرها من اللغات، مما يجعل الرمزية الصوتية مبحثا أصيلا فيها. إذا كان هذا هو شأن العربية بين اللغات، فما الظن بلغة القرآن؟ انطلاقا مما سلف، تحاول هذه المقارنة الأسلوبية الصوتية تبين الخيط الرفيع بين الصوت والمعنى في نماذج من الخطاب القرآني في سورة البقرة لتنقل الأثر من حيز الوجود بالقوة إلى حيز الوجود بالفعل.

Imitation of sound to signify is a phenomenon that varies in its presence from one language to another, and it extends its roots to the Greek philosophers when they discussed the issue of pronunciation and meaning, and there is no doubt that the Arabic language has characteristics that make it occupy a high place among natural languages, as it preserved its phonetic, morphological, syntactic and lexical structures in a way that was not otherwise. of languages, which makes sound symbolism an original topic in it. If this is the case of Arabic among languages, then what do you think about the language of the Qur’an? Based on the foregoing, this phonetic stylistic approach attempts to show the fine line between sound and meaning in examples of the Qur’anic discourse in Surat Al-Baqarah, in order to transfer the effect from the realm of existence by force to the realm of existence in fact.

ISSN: 1112-4377