ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأسئلة والتحولات من عصر العقل إلي ما بعد الحداثة

العنوان بلغة أخرى: Questions and Transformations from the Age of Reason to Postmodernism
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: المحجري، محمد عبدالله (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Mahjari, Mohammed
المجلد/العدد: مج10, ع40
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ربيع
الصفحات: 137 - 152
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 1272919
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحولات | عصر العقل | سؤال المنهج | سؤال التنوير | سؤال القيمة والجدوى | Transformations | The Age of Reason | Method | Enlightenment | Value and Advantage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى استقراء التحولات من عصر العقل إلى ما بعد الحداثة، وتحليلها في أفق الأسئلة التي أسهمت في تشكلها، انطلاقا من فرضية الارتباط الوثيق بين تخليق الأسئلة التأسيسية والتحولات. وقد رصدت الدراسة تلك التحولات، باستقراء الأسئلة التأسيسية وآثارها في شكل يراعي التحقيب والخطية الزمنية، من عصر العقل إلى ما بعد الحداثة. وتمثلت الأسئلة التأسيسية بثلاثة أسئلة مركزية هي: سؤال المنهج الذي أسس عصر العقل، وسؤال التنوير الذي أسس الحداثة، وسؤال القيمة والجدوى الذي أسس جذور ما بعد الحداثة. قامت الدراسة على مقاربة بينية؛ بين الفكر الفلسفي والفكر الأدبي، في القرنين التاسع عشر والعشرين.

This study explores transformations that occurred from the age of reason to postmodernism. It conducts an analysis of these transformations in light of questions that contributed to their formation, based on the hypothesis of a close connection between the synthesis of foundational questions and transformations. The study observes these transformations by extrapolating the foundational questions and their effects, taking into account temporal periodization from the age of reason to the postmodern period. These foundational questions are three fold: Through what method was the Age of Reason established? How did enlightenment establish modernity? And how did the questions of value and advantage establish postmodernism? The study is based on an interdisciplinary approach between philosophical and literary thought in the nineteenth and twentieth centuries.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة