ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صيانة مصحف جامع عمرو بن العاص المحفوظ بدار الكتب المصرية

العنوان بلغة أخرى: The Conservation of the Quran of Amr B. Al-As Mosque at the Egyptian National Library and Archives
المصدر: علوم المخطوط
الناشر: مكتبة الإسكندرية - مركز المخطوطات
مؤلف: مصر. جمعية المكنز الإسلامي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، نجوى سيد عبدالرحيم (م. مشارك), ممفورد، جون (م. مشارك), محمد، أمل محمد (م. مشارك), مصطفي، شيماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 316 - 364
ISSN: 3283-2636
رقم MD: 1273392
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تستعرض هذه الورقة البحثية الأهمية التاريخية، وتقنيات الصيانة وأساليبها المستخدمة في حفظ هذا المخطوط القرآني الرقي الكبير (610 ملم ×540 ملم(؛ الذي يتخذ شكلا أفقيا، ويزن 39 كجم. وقد تمثلت الأهداف الرئيسة لهذا المشروع في تثبيت حالة هذا المخطوط النفيس، وتقويته، وإتاحته في صورة كتاب مجلد، شريطة إتاحة صور عالية الجودة من المخطوط للأغراض البحثية، بما في ذلك الصور المحفوظة بالمؤسسات الأخرى المعروفة، التي تمتلك عددا من أوراق المخطوط الرقي؛ وذلك لجمع شتات المخطوط في صورة رقمية. ويعتقد العديد من المسلمين أن هذا المخطوط القرآني (رصيد ١٣٩) هو النسخة الشخصية للخليفة عثمان بن عفان (24- 35 ه/ 644- 656 م)، أو نسخه أمر بكتابتها وإرسالها إلى المدن الكبرى بالعالم الإسلامي في ذلك الحين. ولكن الدراسات السابقة التي أجراها الباحثون المسلمون وغير المسلمين على هذا المخطوط قد ذهبت إلى استبعاد هذا الاحتمال. ومع ذلك، فإن المخطوط يعد مثالا نفيسا للمخطوطات القرآنية الأولى المكتوبة بالخط الكوفي. وقبل أن يستقر المخطوط في مجموعة دار الكتب المصرية في ١٢٤٦ ه/ ١٨٦٨ م، كان محفوظا بمسجد عمرو بن العاص بالفسطاط، وخلال هذه الفترة أمر محمد علي باشا الخطاط محمد بن عمر الطنبولي بكتابة الأجزاء المفقودة من المخطوط على الورق، ووضعها في مكان الرق الأصلي. وقبل خضوع المخطوط لعملية المعالجة، كان مجلدا يجلد أحمر اللون يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، وكان مثل جميع التجاليد الإسلامية التقليدية، يحتوي على صدر وأذن اللسان. هذا وقد كان هيكل التجليد متكسر الأجزاء، مفكك، الخياطة، ويبدو على مواد تغشيته عدة آثار لعمليات إصلاح سابقة. وقد ضم الرق المفرد والصحائف الورقية معا باستخدام مفصلات ورقية بطول طيات الكعب، المخيطة على دعامتين مسطحتين من الكتان ذواتي سمك مضاعف، مع بطانة للكعب من القماش الأحمر. وظهر على النص الكوفي علامات ((احتراق الحبر))، وهو عرض مألوف يميز النصوص المكتوبة بحبر العفص الحديدي. وكما هو متوقع لمخطوط يعود لمثل هذه الحقبة الزمنية، وتنقل بين عدة أماكن ومخازن، فقد كانت الصحائف الرقية بحاجة إلى ترطيب لإزالة التموجات، وإصلاح للأجزاء المفقودة من الحواف الداخلية والخارجية. وبعد الانتهاء من معالجة هذا المخطوط القرآني العتيق النفيس، المكتوب على الرق بالخط الكوفي، أصبح متاحا مرة أخرى، ويمكن الوصول إليه لأغراض البحث العلمي.

The paper highlights the historical significance and conservation techniques and methods used in the preservation of this huge parchment Quran manuscript (610 mm ht. x 540 mm w., 39 kg wt.). The key objectives of the project were to stabilize the current condition of this rare manuscript, and to make it available in the form of a bound codex. A high-resolution digital copy will be accessible for research purposes, including images from other known institutions, which hold a number of the parchment folios of the same manuscript, to create a virtual compilation of it. Many Muslims consider this Quran manuscript (no. 139) to be the personal copy of Caliph ‘Uthmān (24–35 AH/ 644–656 CE), or the one he had commissioned to be sent to the major cities of the Muslim world. However, earlier studies of the manuscript by Muslim and non-Muslim scholars show that this is unlikely. Nevertheless, the codex is a precious specimen of early Quran manuscripts written in a Kufic script. Before its acquisition for the collection of the National Library of Egypt in 1246 AH/1868 CE, the manuscript was kept in the Mosque of ‘Amr b. Al-‘Ās in Fustat. During this time, Muhammad ‘Alī Pasha commissioned the calligrapher Muhammad b. ‘Umar Al-Tanbūlī to replace the missing original parchment folios with paper folios. The parchment manuscript was bound in the 19th century with red leather and in the same manner of traditional Islamic binding; it had a fore edge and envelope flap. Prior to the current treatment, the binding structure itself was in a fragmented condition; the sewing was broken down and the covering materials exhibited multiple evidences of previous restoration. The parchment and paper folios were connected together with paper hinges along the spine folds sewn onto two flat linen supports of double thickness, with a red cloth spine lining. The Kufic text had traces of ink burns, which is a common condition characteristic of the majority of texts written with iron gall ink. As one can expect with a manuscript from this period, which has been stored in multiple places, the parchment folios required humidification to remove undulations and repairs of the internal and outer edge losses. After the treatment completion, this exquisite rare Kufic parchment Quran copy is once again made available for scholarly purposes.

ISSN: 3283-2636