ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعتراضات الزجاج النحوية علي الكسائي في كتابه "معاني القرآن وإعرابه"

العنوان بلغة أخرى: Al-Zajjaj’s Grammatical Objections to Al-Kisa’i in his Book “The Meanings of the Qur’an and its Expression”
المصدر: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: محمد، علي حسين أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ابريل
الصفحات: 262 - 287
ISSN: 2789-3359
رقم MD: 1273511
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكسائي | الزجاج | الاعتراض | النحوية | Kisai | Al-Zajjaj | Objection | Grammatical
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يدور موضوع هذا البحث حول الاعتراض، وهذا العلم بدأ منذ نشأت التأليف، فكتب المؤلفين تزدهر بهذا الفن، وبعضها يعد سببا من أسباب تأليفها، فالاعتراض علم نابع من عالم له دراية عميقة باللغة وعلومها، فلا يستطيع أحد أن يغوص في أعماقه وإلا وله إلمام كبير بجميع جوانب المسألة، ومن الكتب التي تجمع وبقدر كبير هذا الفن كتاب معاني القرآن وإعرابه لمؤلفه أبي إسحاق الزجاج فقد جمع بين دفتيه علم غزير، ووضع فيه جل علمه، فهو يعد من أكبر مؤلفاته، وقد أقيمت عليه دراسات كثيرة، وفي هذا البحث سوف نسلط الضوء على شيء من هذه الاعتراضات، ونخص منها ما اعترض به على الكسائي، في دراسة سميتها اعتراضات الزجاج على الكسائي في كتابه معاني القرآن وإعرابه، فقد قمت بجمع هذه الاعتراضات والتحقق منها في مصادرها، والنظر إلى أصل هذه الاعتراضات من حيث النشأة، هل هي خلافات مذهبية ولها وجهة نظر، أم هي صحيحة تتبع أصول النحو المتعارف عليها عند النحاة.

The topic of this research revolves around objection, and this science began since the inception of authorship, so authors’ books flourish in this art, and some of them are one of the reasons for their authorship. Aspects of the matter, among the books that gather to a great extent this art is the Book of Meanings of the Qur’an and its Syntax by its author Abu Ishaq Al- Zajjaj. objections, We summarize among them what he objected to Al- Kisa’i, in a study called Al-Zajjaj’s objections to Al-Kisa’i in his book The Meanings and Expression of the Qur’an. Correct follow the origins of the grammar accepted by the grammarians.

ISSN: 2789-3359