ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متحف التاريخ الطبيعي وأهميته في دراسات البيئة الآثارية القديمة في السودان

المصدر: مجلة القلزم للدراسات التوثيقية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر ودار آرثيريا للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: حسن، تسابيح عبيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حامدين، حماد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مايو
الصفحات: 91 - 112
ISSN: 1858-9790
رقم MD: 1273543
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
متحف التاريخ الطبيعي | البيئة القديمة | علم الآثار البيئي | العينات المرجعية | Natural History Museum | Paleoenvironment | Environmental Archaeology | Reference Collection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى إبراز أهمية متحف السودان للتاريخ الطبيعي في دراسات البيئة الآثارية القديمة في السودان، حيث تعرض الورقة نبذة مختصرة عن ظهور المتاحف وتعريفها وأنواعها والمتاحف في السودان، ومن ثم ركزت على متحف السودان للتاريخ الطبيعي ومكوناته وأهميته في دراسات البيئة القديمة، وتوصلت الدراسة إلى أن لمتحف التاريخ الطبيعي دور في دراسة ومعرفة البيئة الآثارية القديمة عن طريق ثلاث وسائل وهي أولا عقد مقارنات بين عينات البيئة الآثارية القديمة المجلوبة من المواقع الآثارية وبين العينات المرجعية الآثرية المشابهة المودعة بالمتحف، ثانيا عقد مقارنات لهذه العينات مع عينات غير آثرية مشابهة بالمتحف، أو إجراء الدراسات التحليلية والتصنيفية الخاصة في المعمل الخاص بالمتحف، وحتى يستطيع المتحف القيام بهذا الدور هنالك جملة من نقاط الضعف والعيوب يجب أخذها في الاعتبار من قبل القائمين والمهتمين بأمر المتحف.

This paper aims to highlight the role of the Sudan Natural History Museum in the studies of the archaeological Palaeoenvironment in Sudan. The paper presents a brief overview of the emergence, definition, and types of museums in Sudan, and then focused on the Sudan Natural History Museum. This study concluded that the Sudan Natural History Museum has a role in paleoenvironmental studies in three ways; firstly, making comparisons between the samples brought from archaeological sites and archaeological reference collections in the museum. Secondly, making comparisons between those samples and no archaeological reference collection in the museum. Thirdly, making special analytical and taxonomic studies in the museum’s laboratory, and for a play, this role there are several points against its, should be taken into consideration by those in charge of the Sudan Natural History Museum.

ISSN: 1858-9790

عناصر مشابهة