ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستيطان الإغريقي في قورينة والعلاقات السياسية بين الإغريق والليبيين من 631-440 ق. م.

العنوان بلغة أخرى: The Greek Settlement in Cyrene and the Political Relations between the Greeks and the Libyans from 631-440 BC.
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عطيوى، فرحة هادى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع54, ج2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 353 - 366
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1273588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ليبيا | الإغريق | العلاقات | Libya | Greeks | Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى إله الطيبين وأصحابه الغر الميامين. أما بعد تنبع أهمية البحث الموسوم (الاستيطان الإغريقي في قورينة والعلاقات السياسية بين الإغريق والليبيين 631-440ق م) من كونه يتناول التاريخ الإغريقي والتاريخ الليبي في عصر الاستيطان الإغريقي ومنها استيطان شرق ليبيا المعروف باسم قورينة وأثر هذا الاستيطان على تنوع السكان وزيادة الصلات الحضارية بين الإغريق والليبيين في عهد الأسرة الباتية، وكان الإغريق قد عرفوا ليبيا منذ العصور القديمة فقد أطلقوها على كل الشمال الأفريقي غرب الدلتا، كما ذكرت في الاوديسة بوصفها ارض خصبة كثيرة الخيرات. كان لموقع ليبيا الممتاز في وسط شمال أفريقيا الأثر الكبير في اجتذاب الإغريق إليها كما أنها امتازت بخصوية أرضها وتساقط الأمطار عليها سيما الجهات الساحلية المطلة على البحر المتوسط، لذلك قصدها المستعمرون الإغريق الثيريين في هجرتهم الناتجة عن ضيق الأرض الصالحة للزراعة والظروف الأخرى التي صاحبت ذلك وهي الظروف الطبيعية والجفاف الذي كان سببا ملحا دفع الثيريين للتوجه إلى موحى دلفي لأكثر من مرة إضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بأنظمة الحكم والسياسة فاستوطنوا قورينة وكان هدفهم من الاستيطان زراعي بالدرجة الأولى. لقد كانت العلاقات جيدة بين المستعمرين الإغريق في البداية ولكن بعد زيادة أعداد هؤلاء المهاجرين واستيلائهم على أراضي جديدة لليبيين تغيرت طبيعة هذه العلاقات وساءت وأدت إلى كره وامتعاض الليبيين من المستعمرين وبالتالي وقوع معارك بين الجانبين، ويبدو أن السياسة التي اتبعها حكام الأسرة الباتية كان لها دور في ذلك.

The research tagged (Greek settlement in Quraina and the political relations between the Greeks and the Libyans from 631-440 BC) included an introduction, a preface, three sections, a conclusion and a list of margins and sources. Al-Thairi of this city, while the Greek, Thayra and Libyan novels and legends discussed the founding of this city in the second topic. As for the third topic, it included a study of the political relations between the Greeks and the Libyans and how they were friendly in the beginning and then turned into hostility. I faced the problem of the lack of sources discussing the Greek settlement of Cyrene, and the fourth book of Herodotus’ book (the Scythian book and the Libyan book), which is the first Arabic translation of the Greek text, was one of the most important sources that had a major role in completing the research and that provided me with accurate information that Herodotus had visited Quraina, as well as the book of the Greeks in Cyrenaica by France Chameau and other sources.

ISSN: 1813-4521