ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Museums as an Effective Agent of Peace and Reconciliation: Community Museums of Western Sudan Project (WSCM)

العنوان بلغة أخرى: المتاحف كعامل فاعل في السلام والمصالحة: مشروع المتاحف المجتمعية في غرب السودان
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التوثيقية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر ودار آرثيريا للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: حجاج، عز الدين عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعلم، عباس (م. مشارك), أصلان، زكي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مايو
الصفحات: 157 - 186
ISSN: 1858-9790
رقم MD: 1273711
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التراث الثقافي | المتاحف المجتمعية | السلام والمصالحة | النزاع | التعافي | الإدارة | Cultural Heritage | Community Museums | Peace and Reconciliation | Conflicts | Recovery | Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: لم تعد المتاحف في العالم كما في الماضي تدور حول وظائفها التقليدية بالنظر إلى حالة السودان الذي تأثر إلى حد كبير بالحروب الأهلية والأزمات الاقتصادية التي شكلت سمة رئيسية منذ فترة ما قبل الاستقلال وتوسعت بعد ظهور الحكومات الوطنية، يقع على عاتق المتاحف في السودان دور رئيسي في السلام والمصالحة في عالم يمر بتغييرات سياسية واقتصادية غير عادية. وبالتالي فإن الغرض من هذه الورقة هو دراسة مساهمة ومشاركة مشروع المتاحف المجتمعية في سياق السلام والمصالحة من خلال تعزيز استخدام التراث الثقافي المتمثل في أنشطة وبرامج المتاحف وفعاليات المجتمع المختلفة وبالتالي تكمن أهمية هذه الورقة في أنها تساعد في تسليط الضوء على الأليات التي تمكن من تطوير الوظائف التقليدية للمتاحف في السودان والمنطقة الأوسع التي شهدت صراعات لتضمين وظائف أكثر فاعلية قائمة على فكرة التفاعل والمشاركة بين المجتمعات المحلية والمتاحف. كما أنه يساهم في تنمية عناصر ثقافة السلام من خلال توظيف برامج وفعاليات المتاحف كأداة فعالة تساهم في ترابط المجتمعات بالإضافة إلى الفائدة العلمية المتمثلة في إمداد المكتبة السودانية بمواد علمية نوعية ومبتكرة حديثة تأخذ المتاحف وأنشطتها وأهدافها كنهج مهم في أبحاث ودراسات السلام والمصالحة والوحدة. تناولت الأدبيات التي تم استعراضها في هذه الورقة المجالات المتعلقة بالتراث الثقافي والمتاحف ودراسات السلام ومواضيع مختلفة تتعلق بالدور الذي يمكن أن يلعبه التراث الثقافي والمتاحف على وجه الخصوص في عملية صنع السلام وبالتالي فإن المنهجية التي تم تبنيها وتطويرها لهذه الورقة هي منهج البحث المختلط (كمي -نوعي)، والذي يتكون من دراسة الحالة بالتطبيق على مشروع المتاحف المجتمعية بالإضافة إلى المنهج الوصفي والتحليلي للقضايا المتعلقة بعلوم دراسات السلام والمتاحف.

Purpose - Museums in the world are no longer, as in the past re¬volve around their traditional functions, this is pertinent to the case the Sudan. Largely affected by numerous civil wars and economic crises, which formed a major feature since the pre-independence period and expanded after the advent of national governments, it is argued that Sudan’s museums have a major role to play in peace, reconciliation, in a world undergoing extraordinary political and economic changes. Consequently, the purpose of this paper is to examine the contribution and participation of community mu¬seums project in peace and reconciliation context by employing cultural heritage represented in museum activities, programs and various community events. Design/methodology/approach- The literature reviewed in the fields of cultural heritage, museums, and peace studies dealt with different topics and elements related to the role that cultural heri¬tage and museums in particular can play in the peace process. The methodology that was adopted and developed for this paper is the mixed research method, which consists of case studies and ob¬servation elements through the descriptive, analytical and applied approach and issues related to the science of peace studies and museology. Originality/value -This paper helps in developing the traditional functions of museums in Sudan, and wider region that witnessed conflicts to include adopt more effective functions based on the idea of interaction and participation between local communities and museums. It also contributes to developing elements of a culture of peace by employing museums programs and events as an effective tool that contributes to the interconnectedness of so¬cieties as well as the scientific benefit represented in supplying the Sudanese library with modem qualitative and innovative sci-entific material that takes museums, its activities and goals as an important approach in peace, reconciliation and unity research and studies.

ISSN: 1858-9790

عناصر مشابهة