ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الحركة الوهابية خارج الجزيرة العربية: التيار السلفي في السودان أنموذجا

المصدر: مجلة القلزم للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر والاتحاد الدولي للمؤرخين
المؤلف الرئيسي: الهادي، هاجر أبو القاسم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 179 - 198
ISSN: 1858-9952
رقم MD: 1273799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التيار السلفي | الحركة الوهابية | تصحيح العقيدة | الفكر الإسلامي | الثورة الإصلاحية | Salafi Current | The Wahhabi Movement | Doctrine Correction | Islamic Thought Reformist Revolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: ظهرت الحركة الوهابية في القرن الثاني عشر الهجري -الثامن عشر الميلادي، تدعو إلى منهج التوحيد وتصحيح العقيدة وضرورة العودة إلى الكتاب والسنة، في وقت ابتعد الناس عن القرآن وكثرت البدع والخرافات، ولما كان تطور ظهور هذه الدعوة في نجد فقد كتب الله لها الذيوع والانتشار خارج الجزيرة العربية عن طريق حجاج بيت الله الحرام. وشرحت الورقة الأسباب التي أدت إلى اندياح الفكر السلفي والمقومات والمضامين التي ساهمت في انتشاره. وهدفت الدراسة إلى تبيين آثار التيار السلفي في السودان وانتشاره كما بينت الورقة أثر هذه الثورة الإصلاحية عقديا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا، كما حاولت الورقة تتبع وتقويم الحركة الوهابية وتسربها إلى أفريقيا ومن ثم إلى السودان مبينة ركائزها التي أهلتها للانتشار في المدن والأرياف وكفلت لها التأثير الكبير في المجتمعات الإسلامية. واتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي التاريخي الذي يتناسب مع مثل هذه الدراسات.

The Wahhabi movement appeared in the twelfth century AH- the eighteenth century AD, calling for the approach of monotheism, correcting the creed, and proving necessity of returning to the Book and the Sunnah, at a time when people moved away from the Qur’an and fads and superstitions abounded. Since this Wahhabi call emerged in Najd, God has written for it to spread outside the Arabian Peninsula through pilgrims to the House of God. The paper explained the reasons that led to the decline of Salafi thought and the components and contents that contributed to its spread. The study aimed to show the effects of the Salafi trend in Sudan and its spread, as the paper showed the impact of this reformist revolution doctrinally, socially, culturally and politically in Islamic societies. The paper also tried to track and evaluate the Wahhabi movement and its leakage to Africa and then to Sudan, outlining its pillars that qualified it to spread to cities and rural areas and ensured that it had a significant impact on Muslim societies. The study followed the historical inductive approach that is appropriate to such studies.

ISSN: 1858-9952

عناصر مشابهة