ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعلام البديل ودورة في تشكيل الرأي العام الوطني: موريتانيا أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Alternative Media and their Role in the Formation of National Public Opinion: Mauritania as a Model
المصدر: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: الشيخ، الحضرامي أحمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ابريل
الصفحات: 719 - 731
ISSN: 2789-3359
رقم MD: 1273884
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعلام البديل | تشكل الرأي العام | الرأي العام | موريتانيا | Alternative Media | Formation | Public Opinion | Mauritania
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: انطلقت هذه الدراسة أساسا من محاولة وضع تعريف جامع مانع لمفهوم الإعلام البديل وكذا الدور الكبير الذي يلعبه في التشكلات الأولية للرأي العام الموريتاني. واستخدم الباحث في دراسة هذا الموضوع المنهج الوصفي التحليل. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإعلام البديل يساهم بشكل كبير في تشكل وصناعة الرأي العام بمختلف تجلياته سواء تعلق الأمر بالرأي العام المنقاد أو المستنير. كما تبين من خلال التحليل عبر مباحث المقال أن الإعلام البديل له دور كبير في صناعة القرار السياسي، فقد بات واضحا أن العديد من القرارات التي تتخذها الحكومات تبنى على رغبات الرأي العام ومواقفه من قضايا تم نقاشها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهذا ما جعل بعض الباحثين يطلق مفهوم السلطة الرابعة على الإعلام.

The purpose of this document is to propose a complete and specific definition of the concept of alternative media and to show the important role they play in the initial formations of mauritanian public opinion. The study concludes that the alternative media contribute significantly to the formation and to the creation of public opinion in its various manifestations, whether it is related to submissive or enlightened public opinion. It came out from the analysis that the alternative media have an important influence in the political decision-making. It has been clear that many of the decisions taken by governments are based on the desires of public opinion and its positions on issues discussed through social networking sites.

ISSN: 2789-3359