ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية للعوامل الرئيسية المؤثرة على الاستدامة البيئية في الزراعة في مصر

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study for Main Factors Affecting Environmental Sustainability in Agriculture in Egypt
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، حمدي سيد عبده (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdelaal, Hamdy Sayed Abdou
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 65 - 68
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1274258
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حرق مخلفات محاصيل الحقل | غازات الاحتباس الحراري | الاستدامة البيئية | Burning Crop Residues | Greenhouse Gases | Environmental Sustainability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر الزراعة أحد القطاعات الاقتصادية التي تساهم بصورة معنوية في ظاهرة تغير المناخ، حيث بلغ متوسط كمية الانبعاثات من غازات الاحتباس الحراري من مختلف القطاعات الاقتصادية في مصر حوالي 228 مليون طن خلال الفترة (1990-2019)، ساهمت الزراعة فيها بحوالي 15% لذلك تهدف الدراسة بصفة أساسية إلى تحديد ودراسة أهم العوامل المؤثرة على كمية الانبعاثات الكلية من غازات الاحتباس الحراري في الزراعة خلال الفترة (1990-2019). ولتحقيق ذلك، اعتمد البحث على تقدير النموذج اللوغاريتمي المزدوج. وبينت النتائج أن كمية مخلفات محاصيل الحقل التي يتم حرقها، وكمية السماد الآزوتي المستخدمة في الزراعة، والطاقة المستخدمة في الزراعة، وأعداد الماشية كانت من أهم العوامل المؤثرة كمية الانبعاثات الكلية من غازات الاحتباس الحراري في الزراعة خلال فترة الدراسة. مع ثبات العوامل الأخرى على ما هي عليه، عند زيادة حرق مخلفات المحاصيل بنسبة 1% تزيد الانبعاثات من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 0.264%، وكلما زادت كمية السماد الآزوتي المستخدمة بنسبة 1% تزيد كمية الانبعاثات بنسبة 0.218%، كما تؤدي زيادة الطاقة المستخدمة في الزراعة بنسبة 1% إلي زيادة كمية الانبعاثات بنسبة 0.208%، لذا توصي الدراسة بتوجيه مزيد من الاستثمارات وزيادة الإنفاق الحكومي على القطاع الزراعي، وخاصة فيما يتعلق بالاستثمار في مشروعك تدوير مخلفات الحقل، واستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة، ورفع الوعي بأهمية الاستدامة البيئية ونظم الزراعة المستدامة.

Agriculture is one of the economic sectors that significantly contributes to climate change. On the average, total greenhouse gas emissions from all economic sectors were 228 million tonnes of carbon dioxide equivalent (CO2eq), of which 35 million tonnes CO2eq, or 15 percent, came from agricultural production during tlie period (1990-2019). Therefore, the study primarily aimed to identify and study the key factors affecting the quantities of total greenhouse gas emissions from agricultural production. The study utilized the multiple linear regression model, estimating the double-log model. The results suggested that the burning of crop residues, the amount of nitrogen fertilizer used in agriculture, the energy used in agriculture, and the number of cattle during tlie study period were the key determinants of total greenhouse gas emissions in agriculture during the study period.

ISSN: 2090-3634

عناصر مشابهة