ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نقل الأعضاء الأدمية وضوابطه في الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Transfer of Human Organs and Controls in Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، عبدالرحمن مصطفى عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: إبريل
الصفحات: 553 - 616
ISSN: 2812-4774
رقم MD: 1274268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نقل | الأعضاء | الأدمية | ضوابطه | الفقه | الإسلامي | Transferring | Organs | Human Beings | Controls | Jurisprudence | Islam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يلقي هذا البحث الضوء على التعريف بنقل الأعضاء وزراعتها، وأركان نقل الأعضاء، ومراحل نقل وزراعة الأعضاء، وحكم نقل الأعضاء الآدمية إذا كان النقل والزرع من الإنسان إلى نفسه، وحكم نقل الأعضاء الآدمية إذا كان النقل والزرع من الإنسان إلى غيره، وحكم نقل الأعضاء الفردية التي تؤدي نقلها إلى وفاة الشخص المنقولة منه، وحكم نقل الأعضاء غير الفردية التي لا يؤدي نقلها إلى وفاة الشخص المنقولة منه، ويثبت بالأدلة كل ما ذكر مع الترجيح في المسائل الخلافية الواردة في البحث، والضوابط الشرعية لنقل الأعضاء الآدمية، والضوابط القانونية لنقل الأعضاء الآدمية. وخلص البحث إلى حرمة نقل الأعضاء الفردية التي يؤدي نقلها إلى وفاة الشخص المنقولة منه، أما نقل الأعضاء غير الفردية التي لا يؤدي نقلها إلى وفاة الشخص المنقولة منه اختلف الفقهاء فيها على قولين: القول الأول: لا يجوز نقل الأعضاء الآدمية، القول الثاني: يجوز نقل الأعضاء الآدمية. وهو الراجح ولكن بالشروط والضوابط الشرعية والقانونية المذكورة في البحث.

This research sheds light on the definition of the transplant and transplantation of organs, the elements of transporting organs, the stages of transporting and transplanting organs, the rule of transporting human organs if the transplant is from the human person to the human person, the rule of transporting individual organs whose translocation causes the death of the transferee, the provision of transferring non-individual organs whose transfer does not result in the death of the transferee, and establishes all that was mentioned, with probability of the controversial issues in the research, the legitimate controls for transporting human organs, and the legal controls for transferring human organs. The research concluded that the transferability of individual organs resulting in the death of the transferee is inadmissible. The translocation of non-individual organs, whose transfer does not result in the death of the transferee, has two different jurisprudence: The first one: Human organs may not be transported. Second: Human organs may be transported. It is the most likely one, but with the legitimate and legal conditions and controls mentioned in the research.

ISSN: 2812-4774

عناصر مشابهة