ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعثات التعليمية المغربية إلى الخارج: فشل أم إفشال

العنوان بلغة أخرى: The Mission of Moroccan Students Abroad: Is it a Fail or Defeat
المصدر: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: الشريفي، سمير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 283 - 302
ISSN: 2789-3359
رقم MD: 1274595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البعثات التعليمية | المخزن المغربي | الضغوط الأجنبية | المحاولات الإصلاحية | Educational Missions | Moroccan Regime | Foreign Pressures | Reform Attempts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تسعى الدراسة لتسليط الضوء على موضوع البعثات التعليمية إلى الخارج، زمن السلطانين محمد الرابع والحسن الأول، والتي جاءت كرد فعل جراء الهزائم المتتالية التي تكبدها الجيش المغربي؛ (هزيمة إيسلي، هزيمة تطوان) وما ترتب عنها من وهن أصاب في العمق جميع الميادين: (عسكرية، اقتصادية، سياسية، اجتماعية..). مبرزين فيها أهم الأسباب التي كانت وراء إرسالها، والدول التي قصدتها من أجل التكوين العسكري على الخصوص. وفي الأخير حاولنا إبراز أهم العوامل التي كانت وراء فشلها وإفشالها؛ لكي لا تحقق الأهداف المسطرة لها، المتمثلة أساسا في بناء جيش بمواصفات حديثة قادر على حماية المغرب من الأطماع الخارجية. وفي سبيل ذلك استخدم الباحث المنهج التاريخي المقارن، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن المغرب لم يكن مهيئا بما يكفي للاستفادة من عائدات هذه البعثات، إن على المستوى الرسمي أو الشعبي. وكان الفشل أولا، ثم الإفشال ثانيا أهم نتيجة توصلنا إلينا، وهدا ما سلطنا عليه الضوء في خاتمة هذه الدراسة.

This study seeks to highlight the subject of educational missions abroad, the era of Sultans Mohammed IV and Hassan I, which came in response to successive defeats suffered by the Moroccan army: (defeat of Essli, defeat of Tetouan) and the resulting weaknesses affected indepth in all fields (military, economic, political, social..). Highlighting the most important reasons for its dispatch, and the states that it went to for that military formation in particular. In the end, we tried to show the most important factors behind its failure and thwarting, so that it would not achieve its mandated objectives, namely, to build an army with modern specifications capable of protecting Morocco from external ambitions.

ISSN: 2789-3359

عناصر مشابهة