ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة منطقية غائمة لمشكلة العلوم الإنسانية

العنوان المترجم: A Fuzzy Logic Reading of The Problem of The Human Sciences
المصدر: مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: سالم، هدى محمد قرني (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 255 - 287
DOI: 10.21608/JFHSC.2021.225849
ISSN: 2536-9458
رقم MD: 1275159
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنطق الغائم | العلوم الإنسانية | المنهج الكمي | المنهج الكيفي | Fuzzy Logic | Humanities | Quantitative Approaches | Qualitative Approaches
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: اختلفت القراءات في حل مشكلة العلوم الإنسانية، نظرا لأوجه القصور التي ظهرت في المناهج الكمية والكيفية (التقليدية) للعلوم الإنسانية. كما تعد مشكلة العلوم الإنسانية مشكلة قديمة ومتجددة أوجدت تباينا في آراء الباحثين في تلك العلوم وتعددا في المناهج المستخدمة لمقاربة الظواهر المختلفة فيها، ولعل أبرز النتائج التي جسدتها تلك المشكلة هي ظهور المادية والصورية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، التي نتجت عن تطبيق مناهج العلوم الطبيعية والرياضية علي الظواهر الإنسانية والاجتماعية فلم يستطع المنهج الكمي الإحصائي علي الرغم مما قدمه إلى العلوم الإنسانية في التعبير عن الجوانب الكيفية الغامضة والمعقدة في ظواهرها، كما لم يستطع المنهج الكيفي الذي يكتفي بعدد محدود من الحالات المدروسة علي الرغم من تعمقه في تناولها من تعميم نتائجه، من جانب آخر حاول المنطق الغائم بوصفه منهج في العلوم الإنسانية التقرب إلى تلك الظواهر بقدر يسمح بالدمج بين المنهج الكمي والكيفي محاولا تجنب عيوب كلا المنهجين والمحافظة علي مزايهما، ويتجلى ذلك التقرب في محاكاته الغيامة بتعيناتها المختلفة أي إيجاد أو بناء نماذج حاسوبية عبر برامج الذكاء الاصطناعي مستمدة من تلك الظواهر وقادرة على محاكاة سلوكها بقدر كبير.

The readings differed in solving the problem of the humanities, due to the shortcomings that appeared in the quantitative and qualitative (traditional) approaches to the humanities. The problem of the human sciences is also an old and renewed problem that has created a difference in the opinions of researchers in those sciences and a multiplicity of methods used to approach the various phenomena in them. The natural and mathematical sciences deal with human and social phenomena. The quantitative statistical approach, despite what it presented to the human sciences, was not able to express the ambiguous and complex qualitative aspects of their phenomena, and the qualitative approach, which is satisfied with a limited number of studied cases, was not able to generalize its results. On the other hand, fuzzy logic, as a method in the human sciences, tried to get close to these phenomena in a way that allows for a combination of quantitative and qualitative approaches, trying to avoid the defects of both approaches and preserve their advantages. It is one of those phenomena and is able to simulate its behavior to a large extent.

ISSN: 2536-9458