ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور منصات التواصل الاجتماعي في دعم التعليم بالجامعات السعودية في أثناء جائحة (كوفيد-19): دراسة مسحية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Social Media Platforms in Supporting Education in Saudi Universities during the COVID-19 Pandemic: A Field Study
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الثقفي، إبراهيم بن محمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع64
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: رجب
الصفحات: 357 - 406
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1275462
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التواصل الاجتماعي | التعليم الجامعي | جائحة | كوفيد-19 | Social Media | University Education | Pandemic | COVID-19
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لمنصات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية باستخدام المنهج المسحي على أعضاء هيئة تدريس أقسام الإعلام بمدينة الرياض شارك منهم في الدراسة (٣١١) عضو، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج من أهمها: أن عددا كبيرا من منصات التواصل الاجتماعي تم توظيفها بالفعل في التعليم الجامعي من قبل أعضاء هيئة التدريس أقسام الإعلام قبل جائحة كورونا لما تتمتع به من إيجابيات التواصل والتفاعل بين أعضاء هيئة التدريس وبين طلابهم، كما توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية وتأثير دور منصات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية الجامعية خلال فترة جائحة كورونا، حيث زاد الإقبال على استخدامها في العملية التعلمية لسهولة ربط المقررات بالمراجع الإلكترونية.

This study aimed to identify the reality of using social media platforms by faculty members in Saudi universities in the educational process. Using the descriptive approach with the survey as a method for data collection, (311) staff members of media departments in Riyadh participated in this process. The study revealed that there is a large number of social media platforms that have already been employed in university education by faculty members and media departments before the Corona pandemic due to the advantages of communication and interaction between faculty members and their students. The study also found the effectiveness and impact of the role of social media platforms in the university educational process during the period of the Corona pandemic. Due to the ease of linking courses with electronic references, the popularity of their use in the learning process increased.

ISSN: 1658-3116