ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ستيبانوس أوربيليان مطران سيونيك مؤرخا للجاثليقية الأرمنية "1286-1304 م. / 685-703 هـ."

العنوان المترجم: Stepanos Orbelian, Metropolitan of Syunik, As A Historian of The Armenian Catholic Church “1286-1304 AD / 685-703 AH.”
المصدر: مجلة وقائع تاريخية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات التاريخية
المؤلف الرئيسي: عبدالباسط، عفاف عبدالراضي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 157 - 201
DOI: 10.21608/hev.2022.84221.1087
ISSN: 2536-9199
رقم MD: 1275638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: في أواخر القرن الثالث عشر الميلادي/ السابع الهجري؛ حاقت الأخطار بمملكة الأرمن في قيليقية مع تداعي الكيان الصليبي في الشرق، ويوضح البحث كيف كان للقلاقل السياسية أعمق الأثر في السياسة الدينية للملوك الأرمن في قيليقية، والتي ألقت بظلالها على أوضاع الجاثليقية الأرمنية. ويتعرض البحث لمرحلة حرجة في تاريخ الجاثليقية الأرمنية، فيتناول بالدراسة أيامها الأخيرة في هرومكلا ثم انتقال مقرها إلى سيس، كما يظهر البحث الاختلاف بين موقف رجال الدين الأرمن في أرمينية الكبرى وبين موقف القيادات الدينية في مملكة الأرمن في قيليقية، من فكرة الوحدة بين الكنيسة الأرمنية والكنيستين: البيزنطية واللاتينية، وذلك من خلال ما كتبه ستيبانوس أوربيليان مطران سيونيك.

By the late thirteenth century AD/ the seventh century AH, threats befell the Armenian kingdom of Cilicia with the collapse of the Crusaders’ rule in the east. This research demonstrates how political unrest had the deepest impact on the religious policy of the Armenian kings of Cilicia, which cast a shadow over the conditions of the Armenian Catholicosate. The research deals with a critical stage in the history of Armenian Ca-tholicosate and studies its last days in Hromkla, and then the transfer of its headquarters to Sis. It also highlights the difference between the position of the Armenian clergy in Greater Armenia and the position of the religious leaders in the Armenian kingdom of Cilicia regarding the idea of unity between the Armenian Church and the two churches: Byzantine and Latin, through what was written by Stefano's Orb Elian, Metropolitan of Siunik.

ISSN: 2536-9199