ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمثيل والتخيل في تفسير أبي سعود: دراسة تحليلية ونقد

العنوان بلغة أخرى: Representation and Imagination in the Interpretation of Abu Saud: An Analytical and Critical Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حقي، عائشة أحمد معاذ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو زيد، نايل ممدوح محمد عوض الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 501- 538
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1275653
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمثيل والتخيل | أبو السعود | مذهب السلف | Representation and Imagination | Abi Al-Saud | The Doctrineof Righteous Ancestors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة استعمال لفظتي (التمثيل، والتخييل) في تفسير (إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم) المسمى بتفسير أبي السعود من خلال استعمال هاتين اللفظتين عند هذا العالم الجليل دراسة تحليلية قائمة على التحليل والنقد البناء. وقد جاءت هذه الدراسة لتركز على استخراج تطبيقات عملية عند أبي السعود من خلال تفسيره في استعماله لمصطلح التخييل والتمثيل، ومدى صواب هذا الاستعمال في نماذج، منها: مسألة أخذ العهد على الذرية والإشهاد بالربوبية، ومسألة عرض الأمانة على السماوات والأرض والجبال، ووصف جهنم بالقول وإسناد القول إلى الأرض والسماوات، وغيرها من المسائل مع ترجيح مذهب السلف بذلك مع الدليل.

This study deals with the use of the words representation and imagination and the guidance they offer to the sound mind regarding the advantages of the seminal Book entitled The Interpretation of Abu Saud. It is an analytical study based on investigation and constructive criticism. It sorts out the applications in Abi Saud’s interpretation, namely his use of the term imagination and representation and the validity of this practice in models such as the issue of the Covenant on the offspring and the recognition of deism. To this are added the issues of: offering the trust to the heavens, the earth, and the mountains, describing hell by saying and attributing the statement to the earth and heavens and preferring the doctrine of the predecessors, with evidence.

ISSN: 2616-7166

عناصر مشابهة