ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Methods of Achieving Hemostasis after Femoral Sheath Removal post Diagnostic Coronary Angiography at Ahmed Gasim Hospital

المصدر: مجلة الدراسات العليا
الناشر: جامعة الزعيم الأزهري - كلية الدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Hamad, Nadia Ahmed Mohammed (Author)
مؤلفين آخرين: ElSayed, Ahmed Sayed Ahmed (Co-Author), Mohamed, Khadija AbdalhakamTaifour (Co-Author)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 21
ISSN: 1858-8654
رقم MD: 1275722
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكيس الرملي | تخثر الدم | الشريان الفخذي | الضغط باليد | Sandbag | Hemostasis | Femoral Artery | Manual Compression
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: قسطرة القلب هي واحدة من عدة فحوصات وإجراءات للكشف على شرايين القلب لمعرفة الانسداد أو الضيق أو تكون الجلطة وغيرها التي تحدث على جدار شرايين القلب وهذا الكشف عادة يتم عن طريق إدخال القسطرة عن طريق الشريان الفخذي ومن المحتمل أن يؤدي هذا الإجراء لحدوث عدد من المضاعفات مثل النزيف والورم الدموي. ولتجنب هذه المضاعفات أو تقليلها توجد حاليا عدة طرق منها: الضغط باليد على موضع إدخال القسطرة وبعض التقنيات الأخرى. تم إجراء هذه الدراسة الوصفية على عدد 300 مريض من الرجال والنساء البالغين وقد تم اختيار العينة العشوائية في الفترة من مارس 2018 إلى مايو 2018 لمعرفة الوسائل المستخدمة لحدوث تخثر الدم بعد القسطرة التشخيصية بمستشفى أحمد قاسم لجراحة القلب وزراعة الكلى. قد تم جمع البيانات عن طريق الاستبانة وقائمة التحقق. وتم تحليلها بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وقد أظهرت النتائج إن الإجراء العملي المتبع هو الضغط باليد فقط بعد القسطرة التشخيصية لتحقيق تخثر الدم (منع النزيف) بنسبة 100% ووضع الكيس الرملي بنسبة (8.7%) بعد الضغط باليد للمحافظة على تخثر الدم. وقد خلصت الدراسة إلى أن الضغط باليد للحصول على تخثر الدم بعد قسطرة القلب التشخيصية إجراء فعال وآمن مع الوضع في الاعتبار بعض العوامل التي تؤثر في زيادة النزيف.

Coronary catheterization is one of several cardiology diagnostic tests and procedures and is a visually interpreted test performed to recognize occlusion, stenosis, restenosis, thrombosis or aneurysmal enlargement of the coronary artery lumen. This procedure is commonly performed through a sheath in the femoral artery. Risks associated with femoral sheath removal include inadequate hemostasis which leads to vascular complications. Compression of the puncture site is necessary to avoid or minimize these complications. Manual compression was previously practice which is used to achieve hemostasis. However, few changes have occurred in the techniques. This is a descriptive cross sectional study conducted in the post coronary angiography ward at Ahmed Gasim Hospital among 300 adult patients, males and females were selected by a random sample technique from March/2018 to May /2018 to determine methods to achieve and attain hemostasis post femoral sheath removal post diagnostic coronary angiography. A questionnaire and checklist were used to collect data. The data was analyzed by Using Statistical Packages for Social Sciences (SPSS). The results revealed that the hemostasis achieved by using manual compression for all patients, while few patients needed to attain hemostasis by sandbag were (8.7%) after manual compression to achieve hemostasis. The study concluded that manual compression is safe and effective for patients according to their characteristics.

ISSN: 1858-8654

عناصر مشابهة