ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات الإفصاح عن المخاطر المالية في البنوك التجارية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Financial Risk Disclosure in Jordanian Commercial Banks
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: الرشدان، ليث مفيد حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العون، بسام عشوي عرب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 279 - 298
DOI: 10.21608/aja.2022.223170
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 1275827
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإفصاح عن المخاطر | المخاطر المالية | محددات الإفصاح | البنوك التجارية | Risk Disclosure | Financial Risk | Disclosure Determinants | Commercial Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الإفصاح المحاسبي من المواضيع التي لا زالت تجذب الاهتمام نظرا للتطورات المتلاحقة والمستمرة في البيئة الاقتصادية والأسواق المالية. كما ويعد الإفصاح في التقارير السنوية لنشاطات البنوك التجارية والمخاطر التي تعرض لها هذه البنوك من محفزات تحسين قياس وتقييم الأداء المالي وبالتالي توفير معلومات تمتاز بالملائمة والشفافية مما يساعد في اتخاذ قرارات سليمة من جميع الأطراف التي تستخدم هذه التقارير المالية. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان محددات الإفصاح عن المخاطر المالية من خلال التركيز على مخاطر الائتمان ومخاطر السيولة في البنوك التجارية الأردنية المدرجة في بورصة عمان، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي من خلال بناء نموذج لتحليل العلاقة بين المخاطر ومجموعة من العوامل باستخدام بيانات (13) بنك تجاري أردني للفترة ما بين 2018- 2009. أظهرت نتائج الدراسة أن مخاطر الائتمان ترتبط سلبيا مع حجم البنك وإيجابيا مع الرافعة المالية، كما أظهرت النتائج لعدم وجود تأثير للربحية وعمر البنك على مستوى الإفصاح عن مخاطر الائتمان. مخاطر السيولة ارتبطت سلبيا مع حجم البنك وإيجابيا مع عمر البنك، ولم تظهر النتائج لوجود ارتباط بين الرافعة المالية والربحية مع مستوى الإفصاح عن مخاطر السيولة. كما أوصت الدراسة على التركيز على الأثر الذي يرتبط بالعوامل المحددة لمستوى الإفصاح عن المخاطر في البنوك التجارية بما يضمن استقرار البنوك التجارية والنظام المصرفي.

This study aimed at clarifying the determinants of financial risk disclosure in using a sample of Jordanian commercial banks listed on the Amman Stock Exchange. In order to achieve this goal, data are collected for (13) publicly listed banks in Amman Stock Exchange during the period between 2009-2018. The results of the study showed a negative and significant association between credit risk disclosure and bank size and positive and significant association between credit risk disclosure and financial leverage. However, the results show no significant linkage between credit risk disclosure and each of profitability and age of the bank. The results of the analysis also revel that liquidity risk disclosure is negatively associated with bank size, and positively associated with bank age. In addition, the results show no relationship between liquidity risk disclosure and each of leverage and profitability. This study concludes that several factors play important role in determining financial risk disclosure in Jordanian banking sector. However, Supervisors and regulators are recommended to develop strategies that help to provide a proper publicly disclose information about financial risk in order to help market participants to make an effective assessment of the soundness of banking financial risk. Moreover, further research studies similar in nature to this study can be helpful in determining key factors that influence financial risk disclosure which improve the quality of disclosed information in the banking industry.

ISSN: 1110-5453