ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر ضغوط العمل على الالتزام الوظيفي لدى ممرضات المستشفيات الجامعية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Workplace Stress on the Job Commitment of Nurses at Jordanian University Hospitals
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: العثامنة، سيف ناصر يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بني عبدالغني، دنيا أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 315 - 336
DOI: 10.21608/aja.2021.63948.1050
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 1275966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضغوط العمل | الالتزام الوظيفي | ممرضات المستشفيات الجامعية | Workplace Stress | Job Commitment | University Hospitals’ Nurses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ضغوط العمل على الالتزام الوظيفي في المستشفيات الجامعية في الأردن، اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لوصف البيانات وتحليلها. تم أخذ جميع الممرضات العاملات في المستشفيات الجامعية في الأردن كمجتمع للدراسة واختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية، حيث بلغ مجتمع الدراسة (917) ممرضة عاملة في المستشفيات الجامعية في الأردن (مستشفى الملك عبد الله المؤسس، ومستشفى الجامعة الأردنية). قام الباحثان بتوزيع (276) استبانة بما نسبته (30%) من مجتمع الدراسة واسترداد (264) استبانة صالحة لأغراض الدراسة. توصلت الدراسة إلى وجود مستوى عالي من ضغوط العمل التي تتعرض له الممرضات في المستشفيات الجامعية في الأردن، ووجود مستوى مرتفع من الالتزام المستمر لدى الممرضات، ومستوى متوسط من الالتزام العاطفي والمعياري، ووجود أثر سلبي ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≤ 0.05) لضغوط العمل على الالتزام الوظيفي لدى ممرضات المستشفيات الجامعية في الأردن. وأوصت نتائج الدراسة بضرورة بذل الجهود اللازمة للحد من ضغوط العمل التي يتعرض لها الممرضات مثل مراعاة أن يكون وقت العمل المخصص للممرضات متناسب مع المهام الموكلة إليهن ومحاولة تعزيز الروابط بين الممرضات مع بعضهن البعض ومع رؤسائهن داخل المستشفى وتعزيز الرقابة على المشرفين في العمل والأوامر التي تصدر من خلالهم للتأكد من عدم تناقضها واتفاقها مع مصلحة المستشفى والعمل على زرع شعور الأمان الوظيفي وتوفير سبل الراحة لهن.

This research aims to identify the impact of workplace stress on the job commitment of nurses at Jordanian university hospitals. The study applies a descriptive and analytical approach. The research focused on a population of 917 nurses working at university hospitals in Jordan (King Abdullah Hospital and University of Jordan Hospital). The researchers distributed 276 questionnaires and retrieved 264 questionnaires valid for research purposes. The research concluded that there is a high level of workplace stress facing nurses in university hospitals in Jordan, and a high level of job commitment. The nurses in university hospitals in Jordan have a medium level of emotional and normative commitment, and there is a statistically significant negative effect of work pressures on job commitment (significance level 0.05). The results indicate a need to work seriously on controlling workplace stress among nurses and reducing it by giving these nurses the needed rest time and ensuring that the work time allocated to nurses is commensurate with the tasks assigned to them, practicing appropriate oversight over supervisors to ensure that their orders are not conflicted which strengthen the links among nurses and their supervisors. Respondents also expressed the need for job security.

ISSN: 1110-5453