ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوضاع البيئية والعلمية والسياسية في الخرج قبيل قيام الدولة السعودية الأولى

العنوان بلغة أخرى: Religious, Scientific and Political Conditions in Al-Kharj before the Establishment of the First Saudi State
المصدر: مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة تبوك
المؤلف الرئيسي: العوني، محمد بن مقحم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 55 - 72
ISSN: 1658-8797
رقم MD: 1276329
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخرج | الدلم | الدولة السعودية | الأوضاع العلمية | Al-Karj | Al-Dalm | The Saudi State and Scientific | Conditions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على واقع الأوضاع الدينية والعلمية والسياسية في الخرج قبيل قيام الدولة السعودية الأولى، وقد اعتمد الباحث على المنهج التاريخي الاستقرائي، الذي يقوم على جمع المعلومة ثم تحليليها ومناقشتها. توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، تتمثل في أن منطقة (الخرج) كانت موطن استقرار الإنسان في العصر الحجري، وتميزت بموقعها الاستراتيجي على اختلاف المسميات التي أطلقت عليها، ومن ناحية أخرى شهدت الخرج اضطرابات سياسية مختلفة، وانتشرت فيها بعض المعتقدات الدينية الخاطئة، ولم يكن نظام التعليم فيها نظاميا، بل كان أهليا ويقتصر فيه على البنين دون البنات.

This research aims to shed light on the reality of the religious, scientific and political conditions in Al-Kharj prior to the establishment of the first Saudi state. The researcher released on the inductive historical method, which is based on collecting information, then analyzing and discussing it. The researcher reached a set of results, namely that the (Al- Kharj) region was the home of human settlement in the Stone Age, and was characterized by its strategic location according to the different names that were given to it. On the other hand, Al-Kharj witnessed various political turmoil, and some false religious beliefs spread. Its education system was not formal but, it is domestic, and it is restricted to boys only.

ISSN: 1658-8797